الثلاثاء: 29/11/2022

ظاهرة التنمر في المدارس بين الأطفال منتشرة الى متى!

نشر بتاريخ: 07/09/2022 ( آخر تحديث: 07/09/2022 الساعة: 08:57 )
ظاهرة التنمر في المدارس بين الأطفال منتشرة الى متى!

بيت لحم- معا- عيسى نمر- ظاهرة التنمر موجودة منذ عقود ومنتشرة بشكل كبير في المجتمعات، فالتنمر يؤثر على الأطفال والمراهقين والشباب بطرق مختلفة حيث تبدأ الظاهرة في المدارس وتنتقل على المجتمع، حيث يتنمر القوي على الضعيف إذ لم يجر التعامل والحلول في هذه الظاهرة من البداية سوف تكون تأثيرات غير سليمة، البعض يخرج من التنمر سليماً وبعضهم يحمل عقداً في داخله مدى الدهر.

ومن هذا المبدأ اجريت تحقيقا صحفيا عن (التنمر في المدارس بين الاطفال) للتعرف أكثر عن ظاهرة التنمر ومدى انتشارها في المدارس بين الاطفال وكيفية انتقال التنمر وأن يصل المدرسة.

مختصون يعرفون التنمر بأنه شكل من اشكال العنف بين طرفين أو عدة أطراف، منه الاعتداء لفظي او بدني او غيره من اشكال العنف وهو يعمد بالهجوم والتخويف أو اسلوب الاستهزاء والتقليل من شأن الشخص المقابل.

من هذا المنطلق قمت بإجراء مقابلة مع حالة طفل تعرض للتنمر داخل المدرسة، تحدث الطفل عن تجربة التنمر التي تعرض لها، قال في بداية التعرض للتنمر في المرحلة الابتدائية من العمر 10 سنوات بدأ التنمر بعدة اشكال، منها الجسدي والاكثر اللفظي عدد الطلاب التي كانت تقوم بالتنمر من 2-8 اطفال تتراوح اعدادهم، وذكر الطفل عن وصف التنمر الذي تعرض له من قبل الطلاب كلمات مسيئة والسخرية على مظهره العام ولهجته وايضا على وظيفة والده.

تحدث عن الصعوبات التي كان يمرا بها ما بعد التنمر عدم قدرته على الدراسة، وعدم حبه للمدرسة وتدني مستواه الأكاديمي بشكل منخفض الحزن والصمت ويدخل في حالة اكتئاب والشعور بعدم الثقة بالنفس، وأن يكون منعزل قال الطفل كنت دائما ان اسيطر على نفسي واصبر كثير ولكن كنت اشعر بالقلق والتوتر في حياتي بشكل دائم.

عندما تحدثت مع اهلي بأنني تعرضت للتنمر داخل المدرسة اهلي شعروا بالخوف على نفسي حاولوا أن يحسنون من نفسيتي ومن بعدها قاموا بالتواصل مع مديرة المدرسة والمعلمين.

وصف الطفل مديرة المدرسة بأنها لا تصلح أن تكون مديرة السبب لا تسمع الطرفين عنما كنت اقول لها تعرضت للتنمر من الطلاب كانت تقول ما هو السبب الذي يشجع الطلاب على التنمر عليك؟ وتقول كيف عرفت هل قاموا بالتنمر عليك بالفعل؟ كنت استغرب من هذه الاسئلة التي تقولها وكانت تتجاهل قضيتي في كل مرة التجاهل وعدم المسائلة في قصتي.

كنت اشعر بأن الطلاب لا يعرفون ماذا تعني كلمة (التنمر).

توجهت للمرشدة الاجتماعية في مدرستي استمعت لي وقامت بمساعدتي لتواصل مع المديرة لتقوم بحل هذه المشكلة، ولكن لم يتم حلها المديرة ترفض وتتجاهل حل المشكلة ... قالت المرشدة الاجتماعية لمديرة المدرسة علينا أن نقوم بتوعية الاطفال عن مفهوم التنمر وما تأثيره وصعوباته ولكن للأسف مديرة المدرسة ترفض.. وقال الطفل حتى المعلمين لا تتحدث مع الطلاب عن موضوع التنمر او توعيتهم عن اثار التنمر وخطورته فقط يتم التدريس بشكل التلقين بدون تسليط الضوء على ظاهرة التنمر.

تحدث الطفل عن موقف تعرض فيه للتنمرعندما قاموا الطلاب المتنمرين عليه بعمل جروب عبر المسنجر، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بدأ الجميع بأرسال كلمات مسيئة وتعرض للسب والشتم على اهله من هذه لحظة شعرت بالقشعريرة والخوف منهم أكثر من قبل.

مقابلة مع عايد حوشية – الأخصائي الاجتماعي ومدرب في الصحة النفسية، تحدث عايد حوشية الطفل يتعرض للتنمر في داخل المدرسة من قبل مجموعة من الاطفال بشكل متكرر ولكن الطفل يلقى علاجا من قبل المرشد التربوي في مدرسته يمكن أن يقوم الطفل بالتوجه بشكل مباشر او بمساعدة المعلم، ومن هذه اللحظة المرشد الاجتماعي يقوم بفتح ملف خاص في الطفل يقوم بعمل دراسة حالة ووضع بروتوكول تدخل علاجي خلال جلسات بواقع جلسة واحدة في كل أسبوع.

قال الاخصائي الاجتماعي عايد حوشية عن الاثار النفسية الكثيرة التي يتركها التنمرعلى الطفل منها العزلة والانطواء والخوف والتوتر، وأحيانا يقوم الطفل بسلوك العنف على غيره من الاطفال في المدرسة والمحيط الذي يعيش فيه.

ليعوض بأنه شخص قوي وليس ضعيف ولديه القدرة على الدفاع عن نفسه، وإذا انضم الطفل مع المجموعة التي كانت تقوم بالتنمر عليه ومارسوا العنف على الاطفال الاخرى الطفل هنا يشعر بأنه أكثر قوة وشراسة من اجل اثبات نفسه امام مجموعة الاطفال المتنمرين عليه.

فئة الاطفال الأكثر التي تقوم بالتنمر على غيرها هي الاطفال في سن المراهقة، والاطفال التي تعيش في بيئة يوجد فيها العنف والتفكك الاسري والمشاكل الكثيرة، وايضا الاطفال التي تعاني من انواع النقص منها سوء الاهتمام والظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها الطفل في البيت، او إذا كان يعاني داخل المدرسة من الاضطهاد والقهر من قبل المعلمين، بسبب سوء سلوكه او تدني مستواه الأكاديمي.

فئات الاطفال التي تتعرض للتنمر من غيرها هي الاطفال الضعفاء وفي حال يتواجد في المدرسة مراحل دراسية من المرحلة الابتدائية الى المرحلة الثانوية، من هنا يحدث التنمر ما بين الصفوف الصغيرة والكبيرة، ويمكن يتم التنمر من خلال الاطفال في الصفوف السادس والسابع يقومون بالتنمر على الصفوف الاول والثاني والثالث او يمكن صفوف التاسع والعاشر تقوم بالتنمرعلى الصفوف السادس والسابع، وتحدث ايضا عن وصول التنمر الى المرحلة الجامعية الطالب الذي لديه اعاقة بصرية او العقلية او السمعية او الجسمية أو صعوبة التعلم، واضطرابات التعلم والتوحد هم الاكثرعرضة للتنمر وقال كل فئات الاطفال تتعرض للتنمر من عمر ال 5 سنوات لحتى وصوله الى المرحلة الجامعية.

قال الاخصائي الاجتماعي عالميا نسبة الاطفال حسب الدراسات العلمية التي تعاني من التنمر حسب اخر الدراسات 5 % مع تزايد في هذه النسبة، وعملية التنمر هي على مستوى العالم موجودة مع تفاوت ما بين المجتمعات هذا مرهون بالثقافة والتربية والبيئة والمجتمعية التي يعيشها الطفل التنمر ليس له مكان معين قد يكون موجود في كل مكان، الأهم أن ننتبه لسلوك هؤولاء الاطفال او المتنمر عليهم وأن نرفع عنهم الأذى والخطر ونبأ في ازالة هذه الخطر عنهم من خلال دعمهم وارشادهم والعديد من الاجراءات النفسية والاجتماعية من شأنها تساعدهم للأطفال المعرضين للتنمر.

تحدث عن الخطة الارشادية لطلاب في المدراس وهي أحد اهم العناوين الرئيسية الموجودة على خطة الارشاد التربوي، هي الحد من ظاهر التنمر وسلوك التنمر هو عنيف منظم ومخطط له وسلوك مقصود، وبالتالي ملزم اي مرشد أن يكون على خطته لمكافحة الحد من ظاهرة التنمر الموجه ضد الأطفال الضعفاء والمعزولين.

تحت عنوان الحد من السلوك العدواني الممارس على هؤلاء الاطفال وكل مرشد مكلف بأن يكون على خطته السنوية بند رئيسي، وهدف عام للحد من ظاهرة التنمر المنتشرة في المدارس سواء على مستوى الصف او الساحة والشارع داخل البيئة المدرسية.

تحدث محمد الحواش مدير عام الارشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم، عن كيفية اكتشاف التنمر في المدارس وقال يوجد بنسبة 45% من المدارس يتواجد فيها مرشدين اجتماعين، و 35% لم يكن فيها مرشدين اجتماعين يتم ملاحظة المرشدين او الطلبة نفسهم او من خلال اولياء امور الطلاب ظاهرة التنمر بكافة اشكالها، وايضا من خلال مجموعة طلاب ضد طالب أو ممكن من خلال الابتزاز الالكتروني من استخدام الطلبة الاجهزة الذكية، وقال هناك بروتوكول يتم التعامل معه في الوازرة وهو نظام تحويل من خلال وزارة التنمية الاجتماعية والتربية والتعليم ووزارة الداخلية يتم تحويل القضايا من أجل متابعتها قضائيا وفنيا.

تحدث عن سعي وجهود وزارة التربية والتعليم للحد من التنمر تقوم الوزارة، فمنذ عام 2013 لهذا العام قامت بتبني سياسة الحد من التنمر تقدم تعريف واضح حول الإجراءات وبشكل تفصيلي عن أنواع التنمر التي تعتمدها في وزارة التربية والتعليم تقدم مجموعة من البدائل التربوية للمعلمين لمدراء المدارس وأولياء الأمور، من أجل ألا يكون هناك فقط ضبط ونظام اتخاذ العقوبات في حق الطلاب المخالفين وانما أيضا تبني العديد من البرامج التي تهدف الي تعديل السلوك وهدفنا دائما أن نعمل على توعية وتغير سلوك الطفل.

اما البرنامج الذي تحدث عنها التي تحد من التنمر وهي تعمل بها وزارة التربية والتعليم الموجهة للأهالي والهيئات التدريسية وللطلبة، بالعادة يكون مجموعة من اللقاءات يعقدها المرشد لأولياء الأمور وأيضا لقاءات وجاهياً أمام الطلاب مرة او مرتين خلال الأسبوع، من أجل تشجيع الطلبة من أجل الحديث للمرشد الاجتماعي على ما هي قضية التنمر التي حدثت معهم لظهورها التشجيع الطلاب على التحدث عن أنفسهم، وهناك يجب أن يكون تصريح واضح للطالب الذي يتعرض للتنمر مع الحفاظ على خصوصية وسرية العمل في هذا الجانب لحماية الطلاب والتوعية تشمل الاهالي وللطلبة نفسهم وحتى معلمين وهي برامج موجودة ومعروفة لدى المرشدين في المدارس.

الخطط التي قامت بها وزارة التربية والتعليم لمعالجة ظاهرة التنمر في المدارس هناك دليل موجود في مدارسنا دليل الاستخدام الأمن الإنترنت عملية الابتزاز الإلكتروني أو التنمر الإلكتروني، يكون سببها الجهل في استخدام منصات التواصل الاجتماعي التي تؤدي إلى الوقوع في الابتزاز لذلك عندما يكون لدينا حلقة واضحة وشفافة وفيها فهم واضح في موضوع التنمر، وماذا يعني والابتزاز الإلكتروني بالإضافة هناك تعامل وثيق مع الشرطة الفلسطينية ومع دائرة الجرائم الإلكترونية ومع دائرة مكافحة المخدرات التعاون ما بين الاجهزة الأمنية ووزارة التربية والتعليم هو الهدف لحماية الطلبة.

وأكد محمد حواش أن ظاهرة التنمر للأسف هي تؤثر على التحصيل العلمي للطلبة وأيضا تؤثر بشكل اساسي على الطلاب للتسرب من المدارس عندما يتعرض الطالب للتنمر لذلك تقوم وزارة التربية والتعليم بمحاربة هذا الأمر بكل قوة من، خلال برامج التوعوية والوقوف على الاسباب ودراسة الظاهرة وتقديم بعض الملاحظات والتوصيات من شأنها ان توضح حجم الخوف من هذه الظاهرة لأنها احيانا تؤثر على مجتمعنا الفلسطيني.

قال عن التواصل الذي يحدث ما بين وزارة التربية والتعليم ووسائل الإعلام لتسليط الضوء على ظاهرة التنمر يتم استضافتهم عن واقع العنف والتنمر وما هي برامج الوزارة على مستوى المحلي الإذاعة والتلفزيون وهي مناسبة وجيدة وأكد محمد حواش على أنه يكون تسليط الضوء بكثرة وبشكل دائما في هذه الظاهرة لا يكفي ما يتم تداوله وسائل الإعلام حالياً.

الخطط القادمة للمستقبل في تسليط الضوء والحد من ظاهرة التنمر بين الأطفال في المدارس من الصعب أن توضع حد نهائي لهذه الظاهرة ولكن نتواجه الى الحد من التخفيف يوجد لدينا خطط استراتيجية في كل خطة وفي الحد من انتشار التنمر موجودة على جميع الاصعدة في وزارة التربية والتعليم والأنشطة الواضحة فيها.

دور قوي جدا للمؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية تسند جهود الوزارة في قضايا وفي الدفاع عن حقوق الأطفال ونتمناها دائما ومن أحد الشركاء الأساسين مع وزارة التربية والتعليم هي اليونيسف التي تقدم برامج لحماية الأطفال من النواحي الصحية والاجتماعية والتعليمية وعلى مستوى الحكومي ومن اهم الوزارات التي نتعامل معها هي وزارة التنمية المجتمعية التي يوجد فيها إدارة عامة في حماية الاسرة والطفل.

وثائق نصوص من قانون الطفل منها: -

المادة 5

تحترم الدول الأطراف مسؤوليات وحقوق وواجبات الوالدين أو، عند الاقتضاء، أعضاء الأسرة الموسعة أو الجماعة حسبما ينص عليه العرف المحلي، أو الأوصياء أو غيرهم من الأشخاص المسؤولين قانونا عن الطفل، في أن يوفروا بطريقة تتفق مع قدرات الطفل المتطورة، التوجيه والإرشاد الملائمين عند ممارسة الطفل الحقوق المعترف بها في هذه الاتفاقية.

المادة 13

1. يكون للطفل الحق في حرية التعبير، ويشمل هذا الحق حرية طلب جميع أنواع المعلومات والأفكار وتلقيها وإذاعتها، دون أي اعتبار للحدود، سواء بالقول أو الكتابة أو الطباعة، أو الفن، أو بأية وسيلة أخرى يختارها الطفل.

2. يجوز إخضاع ممارسة هذا الحق لبعض القيود، بشرط أن ينص القانون عليها وأن تكون لازمة لتأمين ما يلي:

(أ) احترام حقوق الغير أو سمعتهم، أو،

(ب) حماية الأمن الوطني أو النظام العام، أو الصحة العامة أو الآداب العامة.

المادة 53

يعين الأمين العام للأمم المتحدة وديعا لهذه الاتفاقية.

المادة 54

يودع أصل هذه الاتفاقية التي تتساوى في الحجية نصوصها بالإسبانية والإنجليزية والروسية والصينية والعربية والفرنسية، لدى الأمين العام للأمم المتحدة. وإثباتا لذلك، قام المفوضون الموقعون أدناه، المخولون حسب الأصول من جانب حكوماتهم، بالتوقيع على هذه الاتفاقية.