السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تنظم مؤتمرا دوليا بعنوان -التشريع الإسلامي ومتطلبات الواقع -

نشر بتاريخ: 11/03/2006 ( آخر تحديث: 11/03/2006 الساعة: 18:23 )
غزة-معا- تنطلق يوم الاثنين الموافق الثالث عشر من آذار فعاليات المؤتمر الدولي الذي تنظمه كلية الشريعة والقانون بالتعاون مع عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بغزة تحت عنوان: "التشريع الإسلامي ومتطلبات الواقع".

وأوضح د. ماهر الحولي - رئيس لجنة الإفتاء والناطق الإعلامي للمؤتمر الدولي أن أهمية المؤتمر تنبع من حاجات موضوعية في زمن كثرت فيه الوقائع والقضايا والمستجدات التي تحتاج إلى بيان أحكامها الشرعية.

واشار إلى أن المؤتمر يؤكد مرونة وسعة الشريعة الإٍسلامية وتعاطيها مع كل المستجدات, وصلاحيتها للتطبيق في كل زمان ومكان, إلى جانب أن التشريع الإسلامي يحمل عوامل نجاحه في مبادئه, وعقيدة أصحابه.

وحول الجهات المشاركة في المؤتمر, بين د. الحولي أن المؤتمر يعقد بمشاركة العديد من الجهات من داخل فلسطين وخارجها, منوها إلى أن المشاركات من داخل فلسطين تضم: الجامعة الإسلامية بغزة, ومركز القطان, وكلية الدعوة التابعة لوزارة الأوقاف, وديوان قاضي القضاة, وعدد من المدرسين العاملين في وزارة التربية والتعليم, وجامعة الخليل, وجامعة القدس, إضافة إلى مشاركة العديد من الدول العربية مثل جمهورية مصر العربية, وجمهورية السودان, ودولة الإمارات العربية المتحدة, والمملكة العربية السعودية.اضافة الى ثلاثين باحثاً يقدمون خلاله خمسة وعشرون بحثاً علمياً محكماً, أقر قبولها للمشاركة في المؤتمر.

وعن الجهات الداعمة للمؤتمر, ذكر د. الحولي أن المؤتمر يعقد بدعم و تمويل من الجامعة الإسلامية بغزة, ومجموعة الاتصالات الفلسطينية المؤلفة من: شركة الاتصالات الفلسطينية, وشركة جوال, وبال ميديا, وحضارة.

وبخصوص جلسات المؤتمر لفت د. الحولي إلى أن المؤتمر يناقش أعماله من خلال خمس جلسات علمية, وجلسة افتتاحية تتصدر أعمال اليوم الأول للمؤتمر, منوهاً إلى أن الجلسة الأولى ستناقش واقع الاجتهاد وسبل النهوض به, أما الجلسة الثانية فستبحث في التشريع الإسلامي والمعاملات المالية المعاصرة, بينما تناول الجلسة الثالثة التشريع الإسلامي والمستجدات العلمية, في الوقت الذي تعرض فيه الجلسة الرابعة التشريع الإٍسلامي وواقع الأسرة المسلمة, على أن تناقش الجلسة الخامسة التشريع الإسلامي السياسي وتطور الحياة الإنسانية.