الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استياء فلسطيني من تبعات قرارات حكومة الاحتلال بعد عملية حاجز جلمة

نشر بتاريخ: 18/09/2022 ( آخر تحديث: 18/09/2022 الساعة: 00:23 )
استياء فلسطيني من تبعات قرارات حكومة الاحتلال بعد عملية حاجز جلمة

معا- تعيش محافظة جنين الفلسطينية في الضفة الغربية حالة من الترقب في ظل الإجراءات التي فرضها جيش الاحتلال الإسرائيلي ردا على عملية حاجز جلمة العسكري والتي أسفرت عن مقتل ضابط إسرائيلي واستشهاد شابين فلسطينيين.

وكان مكتب المتحدث باسم "وحدة تنسيق أعمال الحكومة الاسرائيلية" في المناطق المحتلة غسان عليان قد صرح، الخميس، أن وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، "قرر إغلاق حاجزي "الجلمة" و"كرم أبو سالم" بشكل كامل، ووقف العمل بتصاريح الدخول الخاصة بسكان "كفر دان"، بما في ذلك لغرض العمل اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر".

ويمثل حاجز الجلمة المتنفس الرئيسي للتجار في جنين لشحن بضائعهم من الداخل وتصديرها لباقي المحافظات.

هذا وتسود حالة من خيبة الامل في أوساط المواطنين في جنين من الصمت الدولي تجاه الإجراءات التي وصفت بـالانتقامية التي فرضتها الحكومة الإسرائيلية بعد عملية حاجز جلمة والتي شملت الاعلان عن تخفيض تصاريح العمل وغلق عدد من المعابر الحيوية في الضفة.

وتعيش جنين حالة من الركود الاقتصادي منذ فترة في ظل تجدد الاشتباكات بين الفصائل وقوات الاحتلال وما يعقبها من إجراءات قاسية تشمل غلق المعابر الحيوية ومنع التنقل من والى المحافظة.

وكانت غرفة تجارة وصناعة جنين قد طالبت في وقت سابق حكومة د.محمد أشتية بتقديم الدعم والاسناد الكافي لتجاوز الازمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها القطاع منذ أشهر.

وبحسب المحلل الفلسطيني حسن سوالمة فان تفاقم الوضع الأمني في جنين في هذه الفترة تحديدا سيضر الاقتصاد المحلي للمحافظة والذي بدأ يستعيد عافيته تدريجيا خلال الاسابيع الماضية.

وتشهد محافظات الضفة الغربية ولاسيما جنين ونابلس خلال الأيام الأخيرة وتيرة عنف متصاعدة وتوسيع لنطاق الاقتحامات الإسرائيلية في عدد من المدن والقرى وسط دعوات دولية لاحتواء الموقف ووقف التصعيد والإجراءات الانتقامية.