الأحد: 25/09/2022

الموازنة العامة ودورها في خدمة المواطن

نشر بتاريخ: 12/09/2022 ( آخر تحديث: 12/09/2022 الساعة: 12:42 )
الموازنة العامة ودورها في خدمة المواطن


رام الله- معا- قال مدير البحوث في معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطينية د. رابح مرار، إن موازنة المواطن أتت كفكرة مبسطة من أجل توعية المواطن حول الموازنة العامة للحكومة الفلسطينية، حيث تحتوي موازنة المعامة بشكل مفصل مصادر الإيرادات العامة للحكومة الفلسطينية، وما هي طرق إنفاق ارادات هذه الموازنة، وأكد على حق المواطن أن يعرف هذه التفاصيل التي تخص الأموال التي يتم دفعها من قبله.

وهذا القول جاء في حلقة تلفزيونية خلال برنامج "عَ كأسة شاي" والتي تعرض يوم الخميس في تمام الساعة العاشرة، على فضائية معا، والتي تحمل عنوان "الموازنة العامة ودورها في خدمة المواطن".
وقالت مديرة العمليات في ائتلاف أمان هامة زيدان، أن فكرة "مواقع مرصد أمان" ظهر كفكرة أولية من قبل ائتلاف أمان بحاجة المواطن لمصدر للمعلومات المالية يكون سهل على المواطن فهمها ومعرفة تفاصيلها بعيدا عن التعقيد المعلوماتي التي يتواجد في موقع وزارة المالية التي يصعد على غير المختصين فهمها بشكل صحيح، وذكرت تفاصل هذا المواقع الذي يضم فيه معلومات وأرقام تتعلق بالموازنة العامة، ويوفر مراكز المسؤولية المختلفة للموازنات الخاصة، وأيضا سلالة زمنية التي تمكن الباحثين والمهتمين أن يروا التقدم والتراجع الحاصل في مجال الإيرادات والنفقات والدَين العام، بالإضافة الى أنه يحتوي على معلومات خاصة بالحكم المحلي والبلديات، وكل ما يتعلق في قضايا الفساد.

وللمزيد حول موضوع " الموازنة العامة ودورها في خدمة المواطن" شاهد الحلقة التالية: