الجمعة: 09/12/2022

محميات فلسطين: انظروا إلى السماء

نشر بتاريخ: 19/09/2022 ( آخر تحديث: 19/09/2022 الساعة: 14:47 )
محميات فلسطين: انظروا إلى السماء


رام الله- معا- دعا موقع محميات فلسطين mahmiyat.ps، المواطنين النظر إلى سماء المناطق الفلسطينية المختلفة في هذه الفترة حيث تمر في سماء فلسطين أعداد من الطيور الخريفية المهاجرة التي بدأت هجرتها من الخامس عشر من شهر آب وتستمر حتى أواخر شهر تشرين الثاني.
وقال الموقع إن الطيور تهاجر سنويا من أوروبا إلى أفريقيا حيث تعد أراضي فلسطين مسارا ملائما للطيور لاعتبارها جزءا من حفرة الانهدام الآسيوي.
وبين "محميات فلسطين" بأن مناطق أريحا والأغوار والمناطق الجبلية (جبال القدس الغربية) ومناطق السهل الساحلي من أفضل المناطق لاستقبال الطيور المهاجرة، إذ تهاجر وفقا لطبيعة احتياجاتها الغذائية أو التيارات الهوائية أو الظروف الجوية وتتنوع أنواع الطيور بين البحث عن المناخ الجيد أو الطعام أو التزاوج.
ويعد موقع مرج صانور ووادي القف وبرية القدس وأريحا ومنطقة العوجا من أهم الأماكن لمراقبة الطيور خلال فترة الهجرة الحالية، وأعد محميات فلسطين، وبدعم من مؤسسة هانس زايدل الألمانية على الموقع (خريطة للطيور) تشمل المناطق المهمة للطيور والمناطق الرطبة، التي يمكن الاطلاع عليها من خلال https://www.mahmiyat.ps/map/birds.
وأشارت "محميات فلسطين" بأنه لوحظ في الآونة الأخيرة خلال جولات المراقبة ولتسجيل الطيور لموسم الهجرة الخريفية لهذا العام بأنه طرأ تغير على نمط الهجرة مقارنة مع السنوات الماضية من حيث العدد الذي بدأ بالتناقص واستخدام مناطق جديدة للاستراحة والمبيت بالإضافة إلى التناقص الملحوظ في أعداد الطيور الحوامة مثل إعداد اللقلق الأبيض وحوام العسل الذي استطاع تسجيل حوالي 4000 طائر من حوام العسل و3000 طائر من اللقلق الأبيض.
وسجلت بعض الطيور في برية القدس ـ بيت لحم وفي مرج صانور وفي منطقة مكب زهرة الفنجان في جنين حيث سجل تناقص بالإعداد بسبب الحرائق التي حدثت مؤخرا.

وطالب "محميات فلسطين" بضرورة العمل للحفاظ على الطيور المهاجرة وعلى موائلها ووقف الصيد الجائر لها والاتجار غير الشرعي ومن محاولات العبث في أعشاشها لتكون السماء أكثر أمنا ومن أجل خل التوازن البيئي وسلامة السلاسل الغذائية والحد من الحشرات التي تسبب آفات خطيرة للغطاء النباتي في فلسطين.

وذكر بأن أهم الطيور التي تعبر سماء فلسطين خلال الهجرة الخريفية والتي استطاع فريق الموقع تسجيلها (سمامة الصرود، حوام العسل الأوروبي، اللقلق الأبيض، دخلة بيضاء الحنجرة، أبو قلنسوة حميراء شائعة، العندليب الصرد الرمادي الصغير، الابلق الأشهب، السماك الشائع، الشنقب، صفير ذهبي، السبد الأوروبي، الشقراق الأوروبي، خاطف الذباب الأرقط، اليمام القمري، صرد أحمر الظهر).

محميات فلسطين: انظروا إلى السماء
محميات فلسطين: انظروا إلى السماء
محميات فلسطين: انظروا إلى السماء
محميات فلسطين: انظروا إلى السماء
محميات فلسطين: انظروا إلى السماء