الجمعة: 03/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

الميزان ينظم ورشة حول حقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

نشر بتاريخ: 24/09/2022 ( آخر تحديث: 24/09/2022 الساعة: 15:26 )
الميزان ينظم ورشة حول حقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

غزة- معا- نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية للخريجين /ات بالتعاون مع جمعية مركز غزة للثقافة والفنون، حول “حقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية “، في قاعة جمعية مركز غزة للثقافة والفنون، في مدينة غزة، واستهدفت الورشة (24) مشارك/ة، من بينهم 18 خريجة.

نفذت الورشة من قبل وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان، وافتتحت الورشة في التعريف بعمل مركز الميزان لحقوق الانسان، ودوره في رفع الوعي وتقديم المساعدة القانونية للضحايا، وأكدت على أهمية التواصل مع المركز بوحداته المختلفة لتلقي الخدمات المناسبة.

وتناولت المحامية نهى أبو ظريفة مقدمة حول حقوق الانسان مستعرضة السياق التاريخي لتطور منظومة حقوق الانسان، وخصائص وصفات حقوق الانسان، والحقوق الواردة في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان. كما تناول التزامات الدول بموجب العهدين لضمان احترام واجباتها، كما جرت الإشارة إلى انضمام دولة فلسطين للعهدين الدوليين وما يترتب عليه من إجراءات والتزامات تقع على عاتقها.

واستعرضت أبو ظريفة في الجلسة الثانية العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مع التركيز على الحق في العمل والتعليم والصحة والسكن والمشاركة الثقافية، وتناولت كيفية إعمال مجموعة الحقوق، والتزامات الدول فيما يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. كما استعرضت دور اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتزامات دولة فلسطين بما في ذلك تقديم التقارير الدورية للجنة الاتفاقية.