الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعصار "فيونا" يصل إلى كندا بعد مروره قرب أرخبيل برمودا

نشر بتاريخ: 24/09/2022 ( آخر تحديث: 24/09/2022 الساعة: 15:46 )
الإعصار "فيونا" يصل إلى كندا بعد مروره قرب أرخبيل برمودا

مونتريال-معا- وصل الإعصار "فيونا"، اليوم السبت، إلى إقليم نوفا سكوشا في كندا، مصحوبا برياح بلغت سرعتها القصوى 144 كيلومترا في الساعة، وبأمطار غزيرة.

وتوقّع المركز الأميركي الوطني للأعاصير "أن يكون إعصارا قويا"، عند وصوله إلى اليابسة، وأصدرت كندا تحذيرات من سوء أحوال جوية لمعظم سواحلها الشرقية.

وأبلغ مركز الأعاصير الكندي عن تسجيل رياح قوية في نوفا سكوشا، وجزيرة الأمير ادوارد وجزر ماغدالين، وغرب جزيرة نيوفاوندلاند.

وقال الخبير في الأحوال الجوية لدى مركز الأعاصير الكندي بوب روبيشو، قبل بلوغ الإعصار اليابسة "سيكون بالتأكيد حدثا تاريخيا وبالغ الخطورة لشرق كندا".

وأضاف "إنه إعصار كبير (...) كلّ ذلك الزخم داخل العاصفة، لذلك من الصعب جدا أن يهدأ شيء كهذا".

وفي آخر نشرة صدرت عن مركز الأعاصير الكندي، جاء أن الأحوال الجوية ستتحسّن في غرب نوفا سكوشا وشرق نيو برونزويك، اليوم السبت.

عند التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش، كان الإعصار في نوفا سكوشا على بعد نحو 210 كيلومترات شمال شرق هاليفاكس عاصمة نوفا سكوشا، ويتحرك شمالًا-وشمال غرب بسرعة 65 كيلومترًا في الساعة، وفقًا لمركز الأعاصير الكندي.

وتسبب الإعصار "فيونا" في مقتل أربعة أشخاص في بورتوريكو، وهي منطقة أميركية، وتم الإبلاغ عن وفاة واحدة في غوادلوب وهي فرنسية، واثنتين في جمهورية الدومينيكان، حيث أعلنت حالة الطوارئ في ثلاث محافظات في الشرق.