الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ما هي أحدث صيحات تكنولوجيا الموارد البشرية

نشر بتاريخ: 03/10/2022 ( آخر تحديث: 03/10/2022 الساعة: 01:13 )
ما هي أحدث صيحات تكنولوجيا الموارد البشرية

ترتبط الموراد البشرية بشكل أساسي بالعنصر البشري، ومن الجدير بالذكر أن الأمر بشكل خارجي من المنطقي أنه عمل يختص بالبشر فإنه يعمل على رفع همتهم وتطور حياتهم، وانتاجياتهم المهنية فغنه من المنطقي أنه تتم إدارته من خلال البشر.

ومع مرور الزمن دخلت التكنولوجيا إلى هذا الجانب كما دخلت في العديد من مجالات الحياة، ولم تتدخل لكي تنقذ حياة البشر، بل أيضا لتساعدهم على استثمار وقتهم الثمين.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع فلنتابع سويا.

تطور تكنولوجيا الموارد البشرية

معا- تعد التكنولوجيا ما هي سوى تطبيق للنظريات العلمية التي يتم تقديمها بشكل نافع للبشرية، او قد تكون مضرة في بعض الأحيان مثل القنابل النووية.

لذلك يجب عدم وجود أي خوف فيما يتعلق بأن التكنولوجيا ستلغي دور العنصر البشري، أو أنها يمكنها أنها تحد من وجوده، او أنها يمكن أن تحد من قدر السيطرة للعنصر البشري على الشركة وهيمنتها.

وذلك لأن دور منصة الموارد البشرية والتكنولوجيا ستضعك في مواجهة المنطق وذلك لكي تأخذ قرارك أنت كمسئول عن الموارد البشرية بشكل سلس وبسيط، وعلى حيادية تامة، وتجعلك على بينة ودليل قوي يجعلك في موقف قوي أمام مسؤوليين الشركة.

وفي مجال التكنولوجيا لا يوجد مكان للمحاباة ولا إلى الاستحسان الشخصي، ولا يمكن التفضيل بين شخص وآخر بناء على الجنس، أو خلفية ثقافية أخرى، وأصبح يوجد الكثير من البرامج الحسابية المتخصصة في جانب الموارد البشرية، والتي تتميز بجودتها العالية وانه يتم تقديمها على احسن طراز.

اهمية تكنولوجيا الموارد البشرية

يوجد الكثير من الفوائد للموارد البشرية والتي سنذكرها فيما يلي:-

التوظيف

يعتبر التوظيف واحد من أهم وأخطر المراحل في حياة أي شركة، وذلك لأن مكانة الشركة يتم تحديدها من خلال قوة فريق العمل لديها، هذا بالإضافة إلى مدى التزاماته بالصلاحيات التي يتم منحها له دون افراط في استخدامها، هذا بالإضافة إلى مدى التزام فريق العمل بالسمت العام للشركة وثقافتها.

ومن الجدير بالذكر أنه استخدام تكنولوجيا الموارد البشرية في مرحلة الخاصة بالتوظيف يوفر الكثير من الوقت والجهد والذي يمكن استثماره في أي شئ آخر مثل المقابلات الوظيفية مع أفضل المرشحين، المرشحين الذين يستحقوا بشكل فعلى الوقت الذي يأخذونه، ومن اهم برامج الموارد البشرية ما يلي:-

تطبيقات التي يتم من خلالها تعيين الموظفيين الجدد.

نظام تتبع من اجل تمحيص متطلبات الموظفين.

يوجد انظمة خاصة باستبعاد الطلبات لغير مناسبة بشكل تلقائي أو ذات المستوى الضعيف.

تطبيقات من أجل تحديد المهارات الواجب توافرها، بالإضافة إلى تحديد عدد الموظفين المطلوب انتقالهم للمرحلة الثانية، والذين سيتم الاختيار من بينهم.

تطبيق تأهيل الموظفين الجدد، والذي يحتوي على رسائل الترحيب بالموظفين، وخطة العمل، والتواصل مع المدربين، وأقسام الرؤساء المعنيين.

جمع بيانات الموظفين

وهذا البرنامج يخص الموظفيين الحاليين بالشركة، والذي من خلاله يمكن تحديد ساعات العمل، وعمل تقارير بإجازتهم السنوية، وكذلك تطورهم المهني، وعلى أساسهم يتم تحليل البيانات ومعرفة الموظفين الأفضل.

اهم برامج تكنولوجيا الموارد البشرية

يوجد العديد من برامج تكنولوجيا الموارد البشرية، وفيما يلي سنذكرها:-

Mint HR

ويعتبر واحد من أفضل برامج الموارد البشرية، يستخدم في الشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة، ويقوم هذا البرنامج بتصنيف وتجميع بيانات الموظفين على فترات مختلفة.

توصية من خبراء الموراد البشرية

حيث ينصح الكثير من المتخصصين في الموارد البشرية باستخدام برامجها فيما يتناسب مع ثقافة الشركة، والذي يعمل على مساعدة الوعي الجماهيري لهوية الشركة.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بأحدث صيحات تكنولوجيا الموارد البشرية، وذلك من خلال ذكر أهم أسماء هذه البرامج وأهميتها.

ونود عزيزي القارئ أن تشاركنا برأيك حول هذا الموضوع.