الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لبنان: عرض هوكستين الخطي للترسيم البحري يقدّم هذا الأسبوع

نشر بتاريخ: 26/09/2022 ( آخر تحديث: 26/09/2022 الساعة: 20:21 )
لبنان: عرض هوكستين الخطي للترسيم البحري يقدّم هذا الأسبوع

بيروت - معا- اطّلع الرئيس اللبناني ميشال عون من نائب رئيس مجلس النواب، إلياس بو صعب، على نتائج زيارته الأخيرة لنيويورك، وعلى آخر التطورات المتعلقة بملف ترسيم الحدود البحرية، ولقائه الوسيط الأميركي أموس هوكستين.

ونشرت الرئاسة تغريدة في "تويتر" تقول فيها إنّ بو صعب أكد أنّ "العرض الخطي الذي سيرسله هوكستين يُرجح أن يصل إلى بعبدا قبل نهاية الأسبوع الحالي".

يذكر أنّ الرئيس اللبناني تحدّث، في وقت سابق، عن انفراجات في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وقال إنّ لبنان سيحصل على ما يستحقه من ثروات، وأكّد أنّ هذا الملف أصبح في "خواتيمه السعيدة".

كذلك، شدد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، في وقت سابق، على تمسّك لبنان بسيادته وثروته وحقوقه في مياهه الإقليمية، قائلاً إنّ بلاده تقترب من إبرام اتفاق مع "إسرائيل" بشأن ترسيم الحدود البحرية.

وقبل أيام، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ واشنطن قدّمت عرضاً جديداً إلى "إسرائيل" ولبنان، بشأن ترسيم الحدود البحرية، مشيرة إلى أنّ "مقترح التسوية يتمحور حول الخط 23".

يشار إلى أنّ الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية كان قد زار لبنان، في 9 أيلول/سبتمبر الجاري، وقدّم مقترحات جديدة للبنان بهذا الخصوص.