الخميس: 08/12/2022

بدعم قطري.. إجراء عمليات زراعة قوقعة وأطراف ذكية في غزة

نشر بتاريخ: 30/09/2022 ( آخر تحديث: 30/09/2022 الساعة: 12:21 )
بدعم قطري.. إجراء عمليات زراعة قوقعة وأطراف ذكية في غزة

غزة- معا- أعلنت مستشفى "الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني" في غزة، إجراء عمليات زراعة قوقعة سمعية لـ 50 طفلا وتركيب أطراف ذكية لـ40 شخصا.



جاء ذلك بتصريحات أدلى بها خالد عبد الهادي، نائب رئيس مجلس إدارة مستشفى "الشيخ حمد" للتأهيل الطبي والأطراف الصناعية بمؤتمر صحفي بغزة.
وقال عبد الهادي: "تم في الأيام الماضية زراعة قوقعات إلكترونية لـ50 طفلا مما فقدوا السمع، بتبرع من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر".
وأضاف أن زراعة القوقعة "تم بأيد فلسطينية بإشراف قطري من خلال رئيس البرنامج الوطني لزراعة القوقعة عبد السلام القحطاني".
وأردف: "بذلك يصل عدد حالات زراعة القوقعة في قطاع غزة 256 حالة، حيث يتم تدريبهم وتأهيلهم بمستشفى سمو الشيخ حمد للتأهيل الطبي".
وتابع: "تم إطلاق المرحلة الثانية من ورشة تركيب الأطراف الذكية وتم خلالها تركيب 40 طرفًا ذكيًا، فيما تخلل المرحلة الأولى تركيب 21 طرفا".
وأعلن عبد الهادي أن المستشفى "تجهز لإطلاق خدمات جديدة تتضمن خدمة العناية بالقدم السكرية، وتطوير عيادات وتجهيزها، وتطوير خدمات قسم الأشعة، وتوصيل كل قسم من أقسام المستشفى لأقسام مؤسسة حمد الطبية لنصل لتوأمة في المعايير والجودة".
وأوضح أنه "سيتم العمل على تدريب وتطوير طواقم طبية من قطاع غزة في مجال الأطراف الصناعية والسمع والتوازن والتأهيل من خلال البدء بالتجهيز في إنشاء البرنامج التخصصي في مجال التأهيل في مستشفى سمو الأمير".
وأشار إلى أن "مجلس إدارة مستشفى الشيخ حمد صادق على ابتعاث الطواقم الطبية لاستكمال الدراسة في الخارج والالتحاق بدورات مكثفة في دول منها ألمانيا ومصر والأردن وقطر وغيرها بهدف رفع الكفاءات في الخدمات المقدمة في مستشفى السمو الوالد".
وفي 2016 افتتحت دولة قطر مستشفى "الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني" للتأهيل والأطراف الصناعية، بقطاع غزة.
وتُنفّذ اللجنة القطرية التابعة لوزارة الخارجية عشرات المشاريع الحيوية والمهمة في القطاع، إضافة لتوزيع مساعدات مالية شهرية لإعانة الفقراء.