الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء موسع لمناقشة خطة تحسين مخيم الفوار

نشر بتاريخ: 03/10/2022 ( آخر تحديث: 03/10/2022 الساعة: 17:23 )
لقاء موسع لمناقشة خطة تحسين مخيم الفوار

الخليل- معا- عقد، اليوم، في قاعة مخيم الفوار جنوب الخليل، اجتماع تشاوري لمناقشة خطة تحسين مخيم الفوار الاجتماع التشاوري في مخيم الفوار، بحضور محافظ الخليل اللواء جبرين البكري، و رئيس اللجنة الشعبية مخيم الفوار للاجئين عفيف غطاشة، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني من مديرية التنمية الاجتماعية، بلدية دورا، الحكم المحلي ، وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين( الاونروا). وترأس الاجتماع ياسر أبو كشك، المدير العام لشؤون المخيمات، ومدير مشروع (PALCIPII).

لقد باشرت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية وبدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) بتنفيذ مشروع تحسين مخيمات اللاجئين PALCIPII اعتبارا من كانون ثاني 2022 حيث تم اختيار مخيم الفوار ضمن ثلاثة مخيمات مستهدفة في الضفة الغربية. وفي هذا السياق، قام مشروع PALCIP بإنشاء منتدى تحسين المخيم يضم ممثلي عن كافة الفئات المجتمعية والمؤسسات ذات الصلة في المخيم بما في ذلك اللجنة الشعبية، حيث يهدف المنتدى الى التخطيط لتحسين المخيم ضمن إطار تشاركي وشمولي.

وقد تم اعداد خطة تحسين المخيم من خلال سلسلة من المناقشات تم فيها تحليل احتياجات فئات المخيم وتعليقات العامة وصياغة الرؤية والاهداف الاستراتيجية وتحديد الإجراءات ذات الأولوية لتحسين المخيم.وقد تم الإشراف على كافة عمليات خطة تحسين المخيم من قبل دائرة شؤون اللاجئين وبدعم فني من قبل فريق خبراء جايكا.

وتشمل المحتويات الرئيسية لخطة تحسين المخيم 6 أهداف استراتيجية على النحو التالي: "بيئة معيشية شمولية"، "خدمات طبية وصحية تخدم فئات المجتمع"، "مخيم واع ومتضامن اجتماعيا وداعم للفئات المهمشة"، " مخيم مزدهر اقتصاديا"، " مخيم واعٍ متعلم ومؤهل"، " مخيم فاعل ومتضامن" ، اضافة الى ادراج 51 اجراء ذات اولوية ضن الخطة.وسوف يتم استخدام خطة تحسين المخيم كخطة رئيسية لتحسين مخيم الفوار للاجئين في السنوات الخمس المقبلة.