الخميس: 08/12/2022

رابطة الكتاب الأردنيين تكرم الأسير المحرر والكاتب حمدونة والأسير الكاتب عابد

نشر بتاريخ: 04/10/2022 ( آخر تحديث: 04/10/2022 الساعة: 09:34 )
رابطة الكتاب الأردنيين تكرم الأسير المحرر والكاتب حمدونة والأسير الكاتب عابد

غزة- معا- كرمت إذاعة صوت الأسرى بالنيابة عن رابطة الكتاب الأردنيين والمحامي الحيفاوي حسن عبادي والأستاذ فراس حج محمد كلاً من الكاتب والأديب الأسير المحرر الدكتور رأفت حمدونة، والكاتب والأديب الأسير عمار عابد لمشاركتهما في كتاب "الكتابة على ضوء شمعة" للكاتبين عبادي ورفيقه الصادر عن دار الجسور الثقافية للنشر والتوزيع، عمان الأردن، الطبعة الأولى – 2022 ، والذين قدما فيه عددا من الشهادات الإبداعية والمقالات وطقوس الكتابة في السجون والمعتقلات .

واحتوى الكتاب " الكتابة على ضوء شمعة" المكون من 171 صفحة من الحجم المتوسط على شهادات لستة وثلاثين أسيرا فلسطينيا جربوا وعاشوا فترات من أعمارهم في السجون والمعتقلات، ومنهم من نال الحرية وأصبح خارج القضبان والبعض ما زالوا يعانون ألم الأسر وظلم السجان وقسوته وعتمة الزنازين، وهؤلاء الأسرى الكتاب هم: أحمد العارضة، أسامة الأشقر، أيمن الشرباتي، حسام زهدي شاهين، خليل أبو عرام، راتب حريبات، رائد السعدي، رائد صالح أبو حمدية، سائد سلامة، عمار الزبن، عمار محمود عابد، قتيبة مسلم، كميل أبو حنيش، معتز الهيموني، منذر مفلح، ناصر الشاويش، هيثم جابر، وليد دقة، ياسر أبو بكر.

أما الفصل الثاني فتحدث أيضا فيه سبعة عشر كاتبا وكاتبة عن ذات التجربة، وقد تحرروا من الأسر، وكتبوا شهاداتهم هذه بعد أن كتبوا داخل السجن وخارجه.

وشارك في هذه الشهادات سبع كاتبات، هن: جيهان دحادحة، خالدة جرار، سلام أبو شرار، عائشة عودة، مي الغصين، نادية الخياط، ود. وداد البرغوثي، بالإضافة إلى عشرة كتاب: أمير مخّول، جمعة الرفاعي، رأفت حمدونة، سعيد نفاع، صالح أبو لبن، عبد الكريم زيادة، عصمت منصور، عيسى قراقع، ناصر أبو خضير، وليد الهودلي.

وجدير بالذكر أن رابطة الكتاب الأردنيين أقامت في عمَّان وبحضور كبير حفل إشهار لكتاب "الكتابة على ضوء شمعة" وتحدث حينها فى الندوة بعض من الأسرى المحررين الذين تمكنوا من المشاركة في حفل الاشهار ومنهم المناضلة عائشة عودة والمناضل عيسى قراقع والمناضل صالح أبو لبن، وتحدثت نسيم شاهين "شقيقة الأسير حسام زهدي شاهين" باسم أهالي الأسرى الذين شاركوا في الكتاب. تناولت مبادرة "لكل أسير كتاب" و"من كل أسير كتاب" وفكرة إصدار الكتاب، كون الكتابة متنفّس للأسير.

وخلال اللقاء تحدث الكاتب والأديب حسن عبادى عن بداية الفكرة التي ولدت مع مشروع "أسرى يكتبون"، من خلال زيارته المتكررة كمحامي للأسرى الكتاب داخل السجن وتعرف من خلالهم على طقوس وصعوبة الكتابة في المعتقلات، ومشاريع الأسرى المستقبلية، وما يتعرضون له من معاناة لتصل انتاجاتهم للطباعة.

ويأتى تكريم كلاً من الأسير المحرر د. حمدونة والأسير عابد لسلسة من التكريمات لكل من شارك فى العمل، حيث أن الرابطة كرمت الأسرى المحررين الذين حضروا الفعالية بالأردن بدروع رمزية، كما كرمت الأسرى الذين يقبعون في السجون بتسليم الدروع لأهاليهم كما جرى تكريم رابطة الكتاب الأردنيين بدرع تكريميّ مقدم من الكاتب والأديب الحيفاوي حسن عبادي والأستاذ فراس حج محمد في حينها باسمهما ومن الحركة الأسيرة.

وفي نهاية التكريم شكر الكاتب والأديب الأسير المحرر الدكتور رأفت حمدونة، وعائلة الكاتب والأديب الأسير عمار عابد كلاً من رابطة الكتاب الأردنيين وعلى رأسها المحامي والشاعر الأستاذ أكرم الزعبي والأستاذ حسن عبادي والأستاذ فراس حج محمد وإذاعة صوت الأسرى وعلى رأسها المهندس رباح مرزوق على المبادرة بالتكريم .

جدير بالذكر أن الكاتب والأديب د. حمدونة أمضى فى السجون 15 عاما، وحاصل على درجة الدكتوراة في العلوم السياسية، وله من الكتب والروايات عشرة منها الجوانب الإبداعية للأسرى الفلسطينيين - الإدارة والتنظيم للحركة الأسيرة - نجوم فوق الجبين- صرخة من أعماق الذاكرة، ما بين السجن والمنفى حتى الشهادة، من ضمنها أربع روايات أدبية كتبت في السجون وهي (عاشق من جنين - قلبي والمخيم - لن يموت الحلم- الشتات) .

والأسير الكاتب والأديب عمار محمود سليمان عابد مواليد (1984) من مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، معتقل بتاريخ 21/11/2002م؛ وصدر بحقه حكمًا بالسجن (17) عامًا، وبتاريخ 17/06/2014م، وأصدرت محكمة بئر السبع حكمًا جائرًا بحقه بالسجن ثلاثة أعوام ونصف تضاف لفترة محكوميته السابقة لتصبح فترة محكوميته عشرون عامًا ونصف بتهمة تهريب هواتف نقالة للسجن، وهو متزوج، ويقبع حاليًا في سجن نفحة الصحراوي، وله من الاصدارات وهو داخل الاعتقال "رواية زاويرا "- كتاب "منحة المحنة" - رواية "المعمعة ".

رابطة الكتاب الأردنيين تكرم الأسير المحرر والكاتب حمدونة والأسير الكاتب عابد
رابطة الكتاب الأردنيين تكرم الأسير المحرر والكاتب حمدونة والأسير الكاتب عابد
رابطة الكتاب الأردنيين تكرم الأسير المحرر والكاتب حمدونة والأسير الكاتب عابد