الأحد: 04/12/2022

لبنان ترد على المقترح الأمريكي لترسيم الحدود مع إسرائيل

نشر بتاريخ: 05/10/2022 ( آخر تحديث: 05/10/2022 الساعة: 11:38 )
لبنان ترد على المقترح الأمريكي لترسيم الحدود مع إسرائيل

بيروت - معا- أعلن نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، مساء اليوم، الثلاثاء، أن لبنان سلم السفير الأميركي لدى بيروت، "ملاحظاته" على عرض الوسيط الأميركي لترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل.

وقال بو صعب، المكلّف من رئيس الجمهورية بمتابعة ملف التفاوض، إن لبنان قدم للولايات المتحدة قائمة بتعديلات يرغب في إدخالها على اقتراح بشأن كيفية ترسيم حدود بحرية متنازع عليها مع إسرائيل.

وأضاف بو صعب أنه قدم في وقت سابق اليوم، لسفيرة الولايات المتحدة في لبنان، دوروثي شيا، "التعديلات" التي تريدها بيروت. موضحا أن الأخيرة ستقوم بتسليم "التعديلات" إلى الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية، آموس هوشستين.

"أخذنا بلوكاتنا كاملة"

وشدد بو صعب على أن "التعديلات" التي طلبها لبنان لا تعد "الموافقة النهائية" على العرض الأميركي، مشيرا إلى أن الرد النهائي للبنان لم يصدر بعد، وقال إن المحادثات وصلت إلى مرحلة متقدمة بحيث انتهت مرحلة التفاوض.

وقال بو صعب، في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية، إنه "خلصنا المفاوضات". وأوضح أنه "لا يعتقد أن التعديلات المقترحة ستفسد" العرض الأميركي المقترح، مشددا على أن "لبنان لن يدفع قرشا من حصته في حقل قانا لإسرائيل وهذا من صلب الاتفاق"، وقال: "أخذنا بلوكاتنا كاملة".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، عقدت السفيرة الأميركية لدى لبنان، لقاءات مع مسؤولين لبنانيين، للوقوف عند تطورات ملف ترسيم الحدود البحرية، والتعديلات التي أدخلها الجانب اللبناني على مسودة العرض الأميركي. ومن المنتظر أن يجيب الوسيط الأميركي نهائيًا على التعديلات اللبنانية، بعد عرضها أيضًا من قبله على الطرف الإسرائيلي.

وتابع الرئيس اللبناني ميشال عون، التطورات المتعلقة بالملاحظات التي أبداها لبنان في ضوء الاجتماع الذي عقِد الإثنين في قصر بعبدا في حضور رئيس البرلمان، نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، وأعضاء اللجنة الفنية لترسيم الحدود. وكان لافتًا لقاء عون بوزير الصناعة الأسبق، عماد حب الله، الذي كان يُعدّ من حصة "حزب الله" الحكومية.