الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنك الإسلامي الفلسطيني يحصل على شهادة الامتثال لمعايير أمن بيانات بطاقات الدفع PCI-DSS

نشر بتاريخ: 06/10/2022 ( آخر تحديث: 06/10/2022 الساعة: 14:31 )
البنك الإسلامي الفلسطيني يحصل على شهادة الامتثال لمعايير أمن بيانات بطاقات الدفع PCI-DSS

رام الله معا- في إطار جهوده المستمرة لتعزيز أمن بيانات العملاء، حصل البنك الإسلامي الفلسطيني وللعام الثالث على التوالي على شهادة الامتثال لمعايير أمن بيانات بطاقات الدفع PCI-DSS .

وجاء حصول البنك على الشهادة التي تصدر عن مجلس أمن وحماية بطاقات الدفع العالمي وذلك بعد عملية فحص وتدقيق شملت كافة سياسات وإجراءات ومتطلبات الأمن المطبقة لديه في مجال التعامل مع بطاقات الدفع قامت بها شركة Sovereign Secure المتخصصة في مجال أمن المعلومات من خلال شريكها المحلي في فلسطين شركة SYSTACK.

وتسلم مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني د. عماد السعدي الشهادة من قبل ممثل شركة SYSTACK السيد ربيع بركات وذلك في مقر الإدارة العامة للبنك في رام الله بحضور مساعد المدير العام للتخطيط والتطوير عاصم المصري وعدد من مدراء دوائر البنك وممثلي وسائل الإعلام.

وقال السعدي إن البنك يفتخر بحصوله وللعام الثالث على التوالي على هذه الشهادة التي تأتي تأكيداً على الالتزام بتوفير أفضل معايير الأمان لحماية بيانات العملاء وحساباتهم وتنسجم مع مساعيه الدائمة للريادة في هذا المجال.

وأضاف السعدي:" الحصول على هذه الشهادة يحظى بدرجة عالية من الأهمية في مجال أمن بيانات العملاء حيث يعتبر متطلباً أساسياً للتعامل مع أبرز مزودي خدمات البطاقات حول العالم مثل شركتي ماستر كارد وفيزا، كما أن المعايير الخاصة بها تشمل مراقبة الشبكات والأنظمة المتعلقة بالبطاقات بواسطة تكنولوجيات متطورة واتباع إجراءات وسياسات عمل آمنة في مجال التعامل معها، وتوعية العملاء بكيفية الحفاظ على سرية بيانات بطاقاتهم ووضع برامج مستدامة لتوعية موظفي البنك بالإجراءات التي يجب أن يتخذوها لتأمين البنك من أي مخاطر قد تهدد أمن بيانات العملاء".

وبين السعدي أنه وبالتوازي مع ما يحققه البنك من إنجازات متتالية في مجال التحول الرقمي يحرص على توفير خدماته للعملاء بأعلى درجات الأمان إدراكاً منه لأهمية هذا الجانب في زيادة ثقة العميل بالبنك وتحفيزه للتوجه نحو الخدمات الرقمية المتنوعة التي يقدمها، وتجنيبهم مخاطر أي عمليات احتيال قد يقعوا ضحيتها .

يشار أن الإجراءات الي اتبعها البنك للحصول على هذه الشهادة شملت تحقيق العديد من المتطلبات التقنية مثل بناء شبكة آمنة للأجهزة التي تتعامل مع البطاقات بحيث تكون منفصلة عن باقي الشبكات داخل المؤسسة والمراقبة الدائمة لأنظمة الدفع الخاصة بالبطاقات واختبار الشبكات بشكلٍ منتظم و تطوير وتحديث كافة الأنظمة المتعلقة بإدارة الثغرات الأمنية وحماية بيانات حاملي البطاقات، بالإضافة لتنفيذ العديد من المتطلبات المتعلقة بالأبنية والمكاتب وأمن المرافق.

وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني في تقديم الحلول المصرفية النوعية والعصرية الشاملة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والاستثمار بمنظور تكنولوجي متطور، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدمات رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي الذي يعمل على مدار 24 ساعة، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل التي تقدم باقة مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئة سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما حصل البنك مؤخرا على جائزة أفضل مصرف يقدم الخدمات والمنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في فلسطين" للعام 2022 من قبل الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ومجلته "The Banking Executive".