الثلاثاء: 29/11/2022

مسؤول لبناني كبير: الاتفاق البحري مع إسرائيل في مرحلة "صنع أو كسر"

نشر بتاريخ: 06/10/2022 ( آخر تحديث: 06/10/2022 الساعة: 23:08 )
مسؤول لبناني كبير: الاتفاق البحري مع إسرائيل في مرحلة "صنع أو كسر"

بيروت -معا- قال كبير المفاوضين اللبنانيين إلياس بو صعب، اليوم الخميس، إن صفقة الحدود البحرية المقترحة مع إسرائيل في "مرحلة الصنع أو الانهيار".

وتأتي التصريحات بعد أن قال مسؤول إسرائيلي كبير: إن تل أبيب رفضت التعديلات التي طلبها لبنان على الصفقة التي توسطت فيها الولايات المتحدة.

وأضاف بو صعب، لوكالة رويترز للأنباء: إنه لن يرد إلا على البيانات الرسمية وليس على التقارير الإعلامية حول موقف إسرائيل.

وأوضح أن الصفقة "تمت 90٪ لكن الـ 10٪ المتبقية يمكن أن تنجزها أو تنهيها" ، مضيفًا أنه على اتصال دائم بالوسيط الأمريكي عاموس هوشستين.

وكان بوصعب، قد قال قبل يومين: إن لبنان لن يقدم موقفه النهائي قبل الحصول على رد من الوسيط الأميركي على الملاحظات، مؤكدًا أنهم سيحصلون على كامل حقوقهم من حقل قانا بموجب العرض الأميركي.


وقال رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي -الثلاثاء- إن "الأمر يسير في الطريق الصحيح نحو التأكيد على حقوق لبنان بمياهه كاملة".

وسبق أن صرّح الرئيس اللبناني ميشال عون بأنه سيحدد موقف بلاده من مضمون العرض الأميركي لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، بالتشاور مع كل من رئيسي البرلمان وحكومة تصريف الأعمال، وعلى ضوء ملاحظات اللجنة الفنية المشكّلة لهذه الغاية.

كما أكد عون أنه لن تكون هناك أية شراكة مع إسرائيل في عمليات التنقيب بحقول النفط الجنوبية، مشددًا على ضمان حقوق لبنان في مياهه، وتوفير الظروف الملائمة لبدء عمليات التنقيب في المنطقة الاقتصادية اللبنانية الخالصة.