السبت: 04/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

بلدية قباطيه تتبنى مبادرة المساءلة المجتمعية للمراقبون الصغار

نشر بتاريخ: 17/10/2022 ( آخر تحديث: 17/10/2022 الساعة: 23:41 )
بلدية قباطيه تتبنى مبادرة المساءلة المجتمعية للمراقبون الصغار

جنين - معا - نظم فريق المراقبون الصغار في مدرسة خولة بنت الازور للبنات في قباطية، جلسة مساءلة مجتمعية لبلدية قباطية بحضور ومشاركة مدير عام التربية والتعليم في قباطية السيد أحمد جرارعه والمشرفة عاليه ابو جعب ورئيس بلدية قباطية السيد بلال سباعنه وأعضاء المجلس البلدي وقسم الهندسة والمياه في البلدية ومنسق مركز ابداع المعلم في الشمال السيد عبد الله جرار، وأعضاء اللجنة المجتمعية المساندة، ومديرة المدرسة رويده زكارنه ومنسقة المبادرة المعلمة جميله ابو الرب وأعضاء فريق التدقيق الطالبات ( لوين، ديالا ، بيسان ونرفانا) حول المشاريع المقدمة والمنفذة من قبل البلدية في البلدة، وخاصة مشروع اعادة تأهيل شبكة المياه في البلدة القديمة.

وقدمت الطالبات عرض نتائج عملهن وملاحظاتهن لرئيس المجلس وطرحن الاسئلة المتعلقة بذلك، وقد اجاب رئيس البلدية والمهندسين على هذه التساؤلات والملاحظات، شاكرا لهم قيامهم بذلك.

وتأتي هذة الجلسة كمرحلة من مراحل عمل المراقبون الصغار في مشاريع التدقيق الاجتماعي الذي ينفذ بالشراكة بين مركز ابداع المعلم ووزارة التربية والتعليم في 12 مدرسة حكومية وبالتعاون ودعم من ائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة-أمان .

وقد أشاد سباعنه بمشاركة الطالبات كفريق تدقيق اجتماعي على عمل الهيئة المحلية مما يعزز الرقابة المجتمعية ويساهم في تقويم اداء الهيئات المحلية لتقديم الخدمة الأفضل للمواطنين، وشكر مديرية التربية والمدرسة وابداع المعلم على اتاحة الفرصة للطالبات ان يقمن بهذا الدور، وأعلن تبنيه للفريق كفريق مساند للبلدية ومتابعة أدائها والرقابة على الخدمات المقدمة من البلدية للمواطنين .

بدوره شكر مدير عام التربية والتعليم السيد جرارعه مركز ابداع المعلم وثمن العلاقة الاستراتيجية بين المركز ووزارة التربية والتعليم في تنفيذ برامج ومشاريع تساهم في صقل شخصية الطلبة وتعزز قيم التعاون وبناء الفريق والمشاركة المجتمعية والرقابة على عمل الهيئات المحلية وتعزيز المواطنة الفاعلة لديهم، وأضاف أن هذه أول تجربة له الاستماع الى عروض الطلبة ضمن مشاريع التدقيق الاجتماعي وابدى اعتزازه بالطالبات وسروره بالنتائج التي توصلنا اليها.

وقال عبد الله جرار ممثل ابداع المعلم ان الهدف من تنفيذ المشروع هو تعزيز منظومة قيم النزاهة والشفافية لدى الشباب الفلسطيني واخراطهم بشكل فاعل في المساءلة والرقابة المجتمعية.

وعلى أثر هذا اللقاء، أطلق مدير عام التربية والتعليم ورئيس بلدية قباطية مبادرة تشكيل فريق مساءلة مجتمعية من طلبة المدارس يعمل على اعداد جلسة استماع ومساءلة موسعة في قباطية، بالشراكة مع فعاليات البلدة واللجنة المجتمعية المساندة للفريق.

وفيما اعربت الطالبة ديالا عن أن تجربتها ومشاركتها في هذة المبادرة صقلت شخصيتها واضافت لديها معارف جديدة التي تعلمتها بالاضافة الى معرفة آليات عمل البلدية واصبحت قناعتها اكبر بقدرتها وزميلاتها على التغيير.

بدوره قال سمير زكارنه وهو ولي امر احد طالبات الفريق انه دعم وساند مشاركة ابنته في هذه المبادرة لما لذلك من أهمية لتعزيز شخصيتها وبناء قدراتها لكي تساهم في تغيير الثقافة المجتمعية تجاه المواطنة وحق المواطنون في الرقابة والمساءلة، مما يعزز النزاهة والشفافية و لأداء الهيئة المحلية في قباطية، واضاف انه لاحظ تغيير في شخصية ابنته وقدرتها على الحوار وطرح الاسئلة.

وأوضحت أم الطالبة نيرفانا ان ابنتها كانت خجولة ومنطوية وبعد مشاركتها في المبادرة تغيرت وتغيرت آلية تفكيرها وأصبحت تطالب ان تشارك حتى في قرارات البيت وأن من حقها ان تسأل وتعبر عن رأيها بحرية وشعرت ان مشاركتها في هذة المبادرة قوت من شخصيتها وأصبحت تراها اكثر نضوجا وأكثر مسؤولية عن السابق.

وفي الختام، شكرت المعلمة جميله ابو الرب منسقة المبادرة في المدرسة مركز ابداع المعلم ومديرية التربية على اتاحة الفرصة للطالبات بالقيام بهذا العمل وطالبت بالاستمرار بتنفيذ هكذا مبادرات وابدت نيابة عن الفريق كله الاستعداد للعمل على انجاح المبادرة التي اطلقها مدير التربية ورئيس البلدية وتبني الفريق لهذا العمل، والبدء بالتشبيك مع المدارس الاخرى والفعاليات لتنفيذها.