الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل يعود نتنياهو؟.. انتخابات الكنيست وسيناريوهات تشكيل الحكومة

نشر بتاريخ: 28/10/2022 ( آخر تحديث: 28/10/2022 الساعة: 19:22 )
هل يعود نتنياهو؟.. انتخابات الكنيست وسيناريوهات تشكيل الحكومة

تل أبيب- معا- في حال تحققت نتائج استطلاعات الرأي فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو سيكون الأقرب لتشكيل حكومة بعد الانتخابات.

ويسعى نتنياهو للعودة إلى رئاسة الحكومة بعد أن خرج منها العام الماضي في وقت يحاول فيه رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد البقاء في الحكم.

وانتخابات الكنيست الإسرائيلي التي ستجري الثلاثاء المقبل، هي الخامسة خلال 4 سنوات، وتشهد منافسة قوية بين معسكري نتنياهو والرافضين لعودته إلى الحكم.

ورجحت صحيفة (إسرائيل هيوم) والقناة الإخبارية 14 فوز نتنياهو بالانتخابات، فيما قالت قناة (كان) إن نتنياهو ما زال بحاجة إلى مقعد واحد لضمان تشكيله الحكومة القادمة.

ومن أجل تشكيل حكومة، ينبغي أن يتمكن المرشح من الحصول على 61 صوتا على الأقل من مقاعد الكنيست الـ120.

"إسرائيل هيوم": 61 مقابل 55

صحيفة "إسرائيل هيوم" قالت إن معسكر نتنياهو سيحصل على 61 مقعدا مقابل 55 مقعدا لمعسكر لابيد مع حصول القائمة العربية المشتركة على 4 مقاعد.

وأشارت إلى أن حزب (الليكود) اليميني برئاسة نتنياهو يتصدر بحصوله على 30 مقعدا، مقابل 25 مقعدا لحزب (هناك مستقبل) الوسطي برئاسة لابيد، و15 مقعدا لتحالف (الصهيونية الدينية) اليميني برئاسة بتسلئيل سموتريتش، و11 مقعدا للمعسكر الرسمي الوسطي برئاسة وزير الدفاع بيني جانتس.

وبالمقابل، يحصل حزب (شاس) اليميني على 9 مقاعد و(يهدوت هتوراه) اليميني على 7، وحزب (العمل) الوسطي على 6 مقاعد، و(إسرائيل بيتنا) اليميني على 5 مقاعد، و(ميرتس) اليساري على 4 مقاعد، والقائمة العربية المشتركة على 4، ومثلها للقائمة العربية الموحدة.

قناة "كان": 60 مقابل 56

أما قناة (كان) الإسرائيلية فقالت إن معسكر نتنياهو سيحصل على 60 مقعدا مقابل حصول معسكر لابيد على 56 مقعدا والقائمة العربية المشتركة على 4 مقاعد.

وأشارت إلى أن حزب (الليكود) اليميني برئاسة نتنياهو يتصدر بحصوله على 31 مقعدا، مقابل 24 مقعدا لحزب (هناك مستقبل) الوسطي برئاسة لابيد، و14 لتحالف (الصهيونية الدينية) اليميني برئاسة بتسلئيل سموتريتش، و11 مقعدا للمعسكر الرسمي الوسطي برئاسة وزير الدفاع بيني جانتس.

وبالمقابل، يحصل حزب (شاس) اليميني على 8 مقاعد و(يهدوت هتوراه) اليميني على 7 مقاعد وحزب (العمل) الوسطي على 6 مقاعد و(إسرائيل بيتنا) اليميني على 6 مقاعد و(ميرتس) اليساري على 5 مقاعد والقائمة العربية المشتركة على 4 مقاعد والقائمة العربية الموحدة على 4 مقاعد.

قناة "14": 62 مقابل 54

من جانبها، ذكرت القناة 14 الإسرائيلية أن معسكر نتنياهو سيحصل على 62 مقعدا بمقابل حصول معسكر لابيد على 54 مقعدا والقائمة العربية المشتركة على 4 مقاعد.

وأشارت إلى أن حزب (الليكود) اليميني برئاسة نتنياهو يتصدر بحصوله على 34 مقعدا بمقابل 23 مقعدا لحزب (هناك مستقبل) الوسطي برئاسة لابيد و13 مقعدا لتحالف (الصهيونية الدينية) اليميني برئاسة بتسلئيل سموتريتش و12 مقعدا للمعسكر الرسمي الوسطي برئاسة وزير الدفاع بيني جانتس.

وبالمقابل يحصل حزب (شاس) اليميني على 9 مقاعد و(يهدوت هتوراه) اليميني على 7 مقاعد وحزب (العمل) الوسطي على 4 مقاعد و(إسرائيل بيتنا) اليميني على 6 مقاعد و(ميرتس) اليساري على 4 مقاعد والقائمة العربية المشتركة على 4 مقاعد والقائمة العربية الموحدة على 4 مقاعد.

معاريف: 60 مقابل 56

وقالت صحيفة (معاريف) الإسرائيلية إن معسكر نتنياهو سيحصل على 60 مقعدا بمقابل حصول معسكر لابيد على 56 مقعدا والقائمة العربية المشتركة على 4 مقاعد.

وأشارت إلى أن حزب (الليكود) اليميني برئاسة نتنياهو يتصدر بحصوله على 31 مقعدا بمقابل 24 مقعدا لحزب (هناك مستقبل) الوسطي برئاسة لابيد و14 مقعدا لتحالف (الصهيونية الدينية) اليميني برئاسة بتسلئيل سموتريتش و11 مقعدا للمعسكر الرسمي الوسطي برئاسة وزير الدفاع بيني جانتس.

فيما يحصل حزب (شاس) اليميني على 8 مقاعد و(يهدوت هتوراه) اليميني على 7 مقاعد وحزب (العمل) الوسطي على 6 مقاعد و(إسرائيل بيتنا) اليميني على 6 مقاعد و(ميرتس) اليساري على 5 مقاعد والقائمة العربية المشتركة على 4 مقاعد والقائمة العربية الموحدة على 4 مقاعد.

وردا على سؤال حول ما إذا كان النائب من (الصهيونية الدينية)، إيتمار بن غفير، يستحق أن يكون وزيرا في الحكومة المقبلة؟ أجاب 35 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع بأنه يستحق، فيما اعتبر 46 بالمئة أنه لا يستحق.