الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الذهب يسجل أطول سلسلة خسائر شهرية متتالية في 5 عقود

نشر بتاريخ: 07/11/2022 ( آخر تحديث: 07/11/2022 الساعة: 23:57 )
الذهب يسجل أطول سلسلة خسائر شهرية متتالية في 5 عقود



معا- فقد الذهب اليوم كل المكاسب التي حققها خلال الأيام القليلة الماضية بعد بيان اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر نوفمبر، حيث أشار رئيس "جيروم باول" إلى أن "النطاق النهائي" لأسعار الفائدة من المحتمل أن يكون أعلى مما كان يعتقد سابقًا، وقال أيضا إن نافذة الهبوط الهادئ "ضاقت".
انخفض المعدن الثمين بسرعة خلال المؤتمر الصحفي لباول، الذي أعقب قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي، يعني الارتفاع الأخير أن البنك الاحتياطي قد رفع بالفعل أسعار الفائدة بمقدار 375 نقطة أساس منذ مارس، مما رفع معدل السياسة الرئيسي إلى نطاق بين 3.75% - 4%.
خسائر شهرية للشهر السابع على التوالي
يشعر سعر الذهب بألم لمدة سبعة أشهر من الخسائر المتتالية مع نهاية شهر أكتوبر، وهي أطول سلسلة من الانخفاضات في أكثر من خمسة عقود، في نفس الوقت الذي أقر فيه البنك الاحتياطي الفيدرالي رفعه لسعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس.
أنهت أسعار تداول الذهب أون لاين تعاملات شهر أكتوبر منخفضًا بنحو 1.4% تقريبًا وهو سابع انخفاض شهري على التوالي وهو شيء لم نشهده منذ عام 1968، وحتى الآن انخفض الذهب بنحو 10% منذ بداية العام، ومنذ نهاية مارس انخفض بأكثر من 15%.
بعد أن بلغ ذروته فوق 2000 دولار للأونصة في مارس بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، كافح الذهب للحفاظ على أي مكاسب جديدة، لكن تم تداوله بشكل أساسي في اتجاه هبوطي مع الدولار الأمريكي القوي وعائدات الخزانة المرتفعة التي تلقي بثقلها على المعدن الثمين.
خلال هذا العام، أدى استمرار ارتفاع التضخم المختلط مع استمرار قوة الدولار إلى تدفقات قوية من صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب إلى الخارج، ولكن تم توازن هذا إلى حد ما من خلال الطلب القوي في السوق المادية، وبالنسبة لبقية العام فمن المرجح أن تستمر التدفقات الخارجة من صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب لبقية العام مما سيؤثر على الأسعار.
بينما يواصل الكثيرون النقاش حول محور الاحتياطي الفيدرالي أو على الأقل احتمال حدوث تباطؤ في الأشهر القليلة المقبلة، لا يزال البنك الاحتياطي الفيدرالي مستمر في طريق سياسة التشديد النقدي، تشير أحدث ملاحظة من بنك جولدمان ساكس إلى أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة إلى 5% وهو أعلى من التقدير السابق للبنك، في الاجتماع الأخير أظهرت توقعات البنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بنسبة 4.4% هذا العام و 4.6% في العام المقبل.
بعد اجتماع هذا الأسبوع رفع البنك الاحتياطي أسعار الفائدة بمقدار 375 نقطة أساس هذا العام ليرتفع معدل الأموال الفيدرالية إلى 3.75% - 4%، يقدر بنك جولدمان زيادات الأسعار بمقدار 50 نقطة أساس في ديسمبر و 25 نقطة أساس أخري في فبراير ومارس، وأضاف أيضًا أن التضخم "المرتفع بشكل غير مريح" وتباطؤ النمو الاقتصادي والمخاوف من التسهيلات المبكرة هي الأسباب الرئيسية التي قد تُبقي البنك الاحتياطي على تشديد السياسة بعد فبراير.
في غضون ذلك، مع استمرار البنك الاحتياطي في إبطاء الاقتصاد يرتفع خطر الركود، قال "جيمي ديمون" الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورجان إن الركود في الولايات المتحدة وأوروبا محتمل للغاية، لهذا من المحتمل أن يتراجع البنك الفيدرالي عن زيادة الفائدة بقوة بما سيؤثر سلبًا على الدولار وهذا سيٌمكن الذهب من العمل بشكل جيد للغاية.
البنك الاحتياطي الفيدرالي يرفع الفائدة للمرة الرابعة على التوالي
قال باول عقب الاعلان عن قرارات البنك الاحتياطي إنه على الرغم من حدوث تباطؤ في رفع أسعار الفائدة في ديسمبر أو يناير فمن المرجح أن يتخذ البنك معدلات أعلى مما كان يعتقد سابقًا، وأضاف أنه في وقت ما سيكون من المناسب إبطاء وتيرة الزيادات خاصة مع الاقتراب من المستوى الذي سيكون قادرًا بدرجة كافية لخفض التضخم إلى هدفنا البالغ 2%، تأتي تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بعد رد فعل إيجابي من الذهب على التباطؤ المحتمل في رفع أسعار الفائدة.
كان هذا تباينًا عن البيانات السابقة، حيث لم يضع بنك الاحتياطي الفيدرالي مثل هذا التركيز الكبير على تأثيرات التأخر في تشديد السياسة النقدية، وخلال المؤتمر الصحفي ألمح باول إلى أن زيادات المعدل قد تكون أقل حدة من الآن فصاعدًا.
كانت نقطة أخرى متفائلة هي أنه لا يزال من السابق لأوانه التفكير في توقف مؤقت في رفع أسعار الفائدة، حيث من المتوقع أن يكشف اجتماع ديسمبر عن مدى ارتفاع أسعار الفائدة التي قد يرفعها البنك الاحتياطي الفيدرالي.
الطلب العالمي على الذهب في الربع الثالث يرتفع إلى مستويات ما قبل كوفيد 19
يُظهر "تقرير اتجاه الطلب العالمي على الذهب" الصادر عن مجلس الذهب العالمي أنه في الربع الثالث من عام 2022 زاد الطلب العالمي على الذهب (باستثناء معاملات خارج البورصة) بمقدار 28% على أساس سنوي إلى 1181 طن، كما أدى الأداء القوي في الربع الثالث إلى إعادة إجمالي الطلب على الذهب حتى الآن هذا العام إلى مستويات ما قبل الوباء، فعلى الرغم من الانكماش الكبير في الطلب على الاستثمار عزز طلب المستهلكين ومشتريات البنوك المركزية من الذهب بقوة الأداء العام للذهب.
وفقًا لمجلس الذهب العالمي، انخفض حجم الاستثمار في الذهب في الربع الثالث من عام 2022 بنسبة 47% على أساس سنوي وتجاوزت صناديق الذهب المتداولة (الصناديق المتداولة في البورصة) 227 طنًا هذا الربع.
استجابة للتضخم المرتفع والمخاطر الجيوسياسية يولي المستثمرون الأفراد المزيد والمزيد من الاهتمام لخصائص الذهب التي تحافظ على قيمة الذهب، كما عزز المستثمرون الذين يشترون سبائك الذهب والعملات المعدنية للتحوط من التضخم إجمالي الطلب على استثمارات التجزئة في الذهب بنسبة 36% على أساس سنوي.
استمر معدل استهلاك المجوهرات الذهبية في الانتعاش في الربع الثالث من عام 2022 وعاد الآن إلى مستوى ما قبل الوباء البالغ 523 طنًا بزيادة قدرها 10% عن الربع الثالث من عام 2021، وكان النمو القوي بقيادة المستهلكين في الهند، وارتفع طلب المستهلكين على المجوهرات بنسبة 17% على أساس سنوي إلى 146 طناً.
تم شراء ما يقرب من 400 طن من قبل البنوك المركزية في الربع الثالث وهو الأعلى مستوى على الإطلاق، وقال مجلس الذهب العالمي إن هذا يمثل أيضًا قفزة بنسبة 300% عن الفترة نفسها من العام الماضي، حتى الآن اشترت البنوك المركزية 673 طناً أي أكثر من أي إجمالي سنوي آخر منذ عام 1967، عندما كان الدولار الأمريكي لا يزال مدعوماً بالذهب.
بالنظر إلى المستقبل، يعتقد مجلس الذهب العالمي أن مشتريات البنك المركزي من الذهب واستثمارات التجزئة في الذهب ستظل قوية في الهند وجنوب شرق آسيا ودول ومناطق أخرى، ومن المتوقع أن يستمر الطلب على المجوهرات الذهبية في التعزيز، وبسبب تأثير الانكماش الاقتصادي قد ينخفض إجمالي كمية الذهب المستخدمة في العلوم والتكنولوجيا.
مشتريات الذهب القياسية من قبل البنوك المركزية تتناقض مع ما كان يحدث مع سعر الذهب، حيث ظل المعدن الثمين يتراجع لمدة سبعة أشهر متتالية استجابة للتشديد الشديد من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يعزز عوائد الدولار والخزانة الأمريكية.
أيضًا، أثرت التدفقات الخارجة القوية من صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة من الذهب بشكل كبير على الأسعار، ولا يرى العديد من المحللين أن الاتجاه يتغير حتى يكون هناك نوع من التغيير من قبل البنك الاحتياطي، ويعتقد المحللين أنه إذا استمر البنك الاحتياطي في رفع أسعار الفائدة بقوة في ديسمبر فقد يختبر الذهب دون مستوي الدعم 1600 دولار.