الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرياض تعلن دعم "الشرق الأوسط الأخضر" بـ2.5 مليار دولار

نشر بتاريخ: 08/11/2022 ( آخر تحديث: 08/11/2022 الساعة: 10:42 )
الرياض تعلن دعم "الشرق الأوسط الأخضر" بـ2.5 مليار دولار

بيت لحم معا- أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، إسهام بلاده بمبلغ 2.5 مليار دولار لدعم مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر" خلال الـ 10 سنوات المقبلة.

ورد ذلك خلال فعاليات النسخة الثانية من قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر -2022" التي عقدت بمدينة شرم الشيخ المصرية، على هامش مؤتمر المناخ الأممي (COP 27)، برئاسة الأمير بن سلمان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال ولي العهد السعودي، إن "تحقيق الأهداف المرجوة من مبادرة الشرق الأوسط الأخضر يتطلب استمرار التعاون الإقليمي والمساهمات الفعالة من الدول الأعضاء".

وتابع: "هذه المبادرة النوعية تأتي تزامناً مع مؤتمر الأطراف في اتفاقية تغير المناخ كوب 27 في مصر".

وأعرب بن سلمان عن أمله في أن تحقق القمة مخرجات تؤسس لمستقبل مشرق بالمنطقة والعالم.

وذكر أن "المملكة أطلقت مبادرة (السعودية الخضراء) لخفض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 278 مليون طن مكافئ ثاني أكسيد الكربون بحلول 2030".

وأكد أن السعودية تستهدف إيجاد حلول من أجل توفير أنظمة طاقة أكثر استدامة.

وأشار ولي العهد السعودي إلى أن المملكة تسعى إلى أن تمثل الطاقة المتجددة 50% من استهلاكها والـ50% المتبقية من الغاز الطبيعي.

ولفت إلى أن بلاده تهدف إلى زراعة 10 مليارات شجرة وزيادة عدد المحميات البرية والبحرية إلى 30% من إجمالي المساحة الوطنية.

ويأتي انطلاق القمة بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ العالمية "كوب 27"، بمشاركة واسعة من كبار القادة في العالم، كالرئيس الأمريكي جو بايدن، والفرنسي إيمانويل ماكرون، وكل من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، والإيطالية جيورجيا ميلوني، والهولندي مارك روته، والإسباني بيدرو سانشيز.

وستبحث النسخة الثانية من القمة في شرم الشيخ تقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة بأكثر من 10% من الإسهامات العالمية، وزراعة 50 مليار شجرة في المنطقة.