الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرصد تعقد جلسة حوارية بعنوان "منظمات الأعمال الاجتماعية في فلسطين"

نشر بتاريخ: 17/11/2022 ( آخر تحديث: 17/11/2022 الساعة: 13:27 )
مرصد تعقد جلسة حوارية بعنوان "منظمات الأعمال الاجتماعية في فلسطين"

رام الله- معا- عقد مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية بالشراكة مع ملتقى الشراكة الشبابي و(CPDE) جلسة حوارية بعنوان: "منظمات الأعمال الاجتماعية في فلسطين" برام الله أمس.

وتخلل الحوارية عرضاً لتقرير حلو مبادرات الأعمال الاجتماعية في فلسطين: المفهوم وحدوده والجهات الفاعلة في هذا القطاع الذي أنتجه #المرصد، يناقش التقرير مفهوم منظمات الأعمال الاجتماعية ضمن السياق الفلسطيني، كأحد البدائل المتاحة لمواجهة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية ضمن المجتمعات، وتراجع دور الدولة في مواجهتها.

وقد ركز التقرير على بيان طبيعة البيئة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تعمل ضمنها منظمات الاعمال الاجتماعية في فلسطين.

ووضح الباحث المؤسس في المرصد إياد الرياحي، العائق الذي شكله حداثة مفهوم منظمات الاعمال الاجتماعية أمام مأسسته وتنظيمه، والتضارب على مستوى المفهوم محلياً، حيث لازال هناك خلطاّ ما بين مفهوم الريادة والريادة الاجتماعية. هذا بالإضافة إلى أن النظام الحيوي الخاص بالريادة في فلسطين غير فعال، بمعنى أن هناك العديد من العناصر المتوفرة لكنها لا تعمل بالشكل المطلوب، إذ تفتقر بيئة عمل مؤسسات الريادة الاجتماعية لخدمات واضحة، كما أنها تفتقر لنظام يحكمها وتغيب عنها قاعدة بيانات. إضافة إلى أن قوانين الشركات الناشئة وقانون التعاونيات المعمول بها في فلسطين فيها العديد من القضايا التي تحتاج إلى معالجة، كما تحتاج إلى تراكم خبرة في هذا المجال لتطوير الإطار القانوني الملائم لهذا القطاع.

فيما قدمت المدير العام لمؤسسة عبد المحسن قطان فداء توما، عرضاً حول تاريخ مؤسسة عبد المحسن قطان، التي تأسست في بداياتها على أساس النمط العائلي، معتبرة أن المؤسسة تركز على الجانب الثقافي ومنهج التعليم المدرسي، إضافة إلى العديد من البرامج التي تختص بها المؤسسة؛ منها برنامج الطفولة، وبرنامج البحث والتطوير التربوي الذي يهدف بشكل أساسي إلى تطوير قدرات المعلمين/ات، وغيرها من الجوانب الثقافية التي تعمل عليها المؤسسة.

كما تحدث منسق ملتقى الشراكة الشبابي رامي مسعد عن تجربة الملتقى، كمثال لنموذج النمط التعاوني، واعتبر أن إطار عمل الملتقى يقوم على أساس تطوير مشاريع تركز في ريعها على البعد الاجتماعي، حيث أنها لا تهدف إلى الربح؛ بل إلى خدمة أعضائها وتقديم الخدمات المجتمعية.

بينما قدم مدير مؤسسة رواد التنمية في فلسطين سامر الشريف، نبذة حول المؤسسة التي تتلقى دعمها من قبل القطاع الخاص، حيث تقوم على فكرة تقديم منح لطلاب الجامعات مقابل ساعات خدمة اجتماعية وتطوع بالمجلس القروي أو المؤسسات المحلية الموجودة في قرى غرب رام الله، وهي المنطقة الجغرافية التي تعمل في إطارها مؤسسة رواد التنمية.

وأخيرا، قدمت أرمين ريا توكيرو من CPDE، دراسة حالة التحالف في الفلبين، وركزت على ضرورة العمل على المستويين التشريعي والتنفيذي الوطنيين، إضافة إلى الحفاظ على استدامة الحوار المجتمعي، إلى جانب الاستغلال الأمثل للمنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي في حملات المناصرة السياسية.