الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة عبرية تكشف خطوات نتنياهو المقبلة تجاه الدول العربية

نشر بتاريخ: 20/11/2022 ( آخر تحديث: 21/11/2022 الساعة: 11:22 )
صحيفة عبرية تكشف خطوات نتنياهو المقبلة تجاه الدول العربية

بيت لحم- معا- قالت صحيفة "إسرائيل هيوم" بأنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو ألمح، أنّ أحد أهدافه الرئيسية في الفترة المقبلة سيكون توقيع اتفاق سلام مع السعودية.

وأوضحت الصحيفة أنّ نتنياهو قال في مقابلة عبر الـ "زوم" مع "التحالف اليهودي الجمهوري" المنعقد في لاس فيغاس: "هدفي هو توسيع اتفاقيات التطبيع إلى دول إضافية، وبشكل خاص إلى دولة واحدة أخرى".

وتابع نتنياهو: " لقد كنت محظوظاً بشكل استثنائي للعمل مع إدارة أميركية بقيادة الرئيس ترامب الذي وافق على سياستنا، وقد أدى ذلك إلى 4 اتفاقيات تطبيع"، موضحا ان"هذا الأمر حصل لأنّنا تجاوزنا الفلسطينيين، الهدف هو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي".

أما بشأن التهديد النووي الإيراني، قال نتنياهو إنّه سيفعل كل ما يستطيع "لمنع النظام الإيراني من امتلاك أسلحة نووية، وإذا كان ذلك يعني الوقوف ضد الإدارة الموجود، فهذا ما سيحصل".

ويذكر أنه ألقى كلمة أمام الكونغرس في العام 2015، بخلاف موقف البيت الأبيض.

وعبر نتنياهو، أنّ خطابه في الكونغرس "جعل دول الخليج تدرك أنّه لا يخشى المواجهة مع الولايات المتحدة في الموضوع الإيراني، وهذه الحقيقة أدت إلى سلسلة اجتماعات سرية والبدء بعملية التقارب بين الجانبين، التي أنضجت في نهاية الأمر الاتفاقيات الإبراهيمية".

ورأى رئيس حزب "الليكود" وزعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، قبل فوزره في انتخابات الكنيست ، أنّ "السلام مع السعودية سيكون الهدف الرئيسي في فترة ولايته المقبلة"، في حال حصوله على الأغلبية، مشيراً إلى أنّ "الاتفاقات لم تكن لتحدث لولا موافقة السعودية".