الخميس: 09/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

غانتس يشيد بالتعاون الأمني بين "إسرائيل" وأذربيجان

نشر بتاريخ: 20/11/2022 ( آخر تحديث: 20/11/2022 الساعة: 20:40 )
غانتس يشيد بالتعاون الأمني بين "إسرائيل" وأذربيجان

القدس - معا- أجرى وزير الجيش الإسرائيلي بني غانتس، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً مع وزير الدفاع الأذربيجاني ذاكر حسنوف، شاكراً إياه على "القرار الهام" الذي اتخذه برلمان باكو بفتح سفارة في "إسرائيل".

كما شكر غانتس، في تغريدة في "تويتر"، أذربيجان على "تعزيز التعاون الأمني المشترك خلال السنوات الماضية".

وقال: "هذا القرار يعكس الصداقة العميقة بين إسرائيل وأذربيجان، وأنا متأكد من أنّها ستستمر بالتطور، وتؤثر بشكل إيجابي في الاستقرار في المنطقة".

وكانت مجلة "برايكينغ ديفينس" (Breaking Defense) بيّنت، مطلع أيلول/سبتمبر، أنّه "في ظل توقيع اتفاق نووي جديد، تبحث إسرائيل عن طرق جديدة لتحدي طهران، منها توطيد العلاقات الدفاعية مع أذربيجان".

يشار إلى أنّ "إسرائيل" وأذربيجان أقامتا علاقات دبلوماسية قبل 30 عاماً. وهي في الغالب علاقات اقتصادية، إذ تستورد "إسرائيل" الوقود من أذربيجان، فيما تشتري أذربيجان أسلحة وتكنولوجيا إسرائيلية.

ووفقاً لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، فإن نحو 60% من واردات الدفاع الأذربيجانية في أعوام 2015-2019 جاءت من "إسرائيل"، فيما قفز هذا الرقم في عام 2020 إلى نحو 70%.

وفي أيار/مايو الماضي، وسط توترات إقليمية مع إيران، ظهرت تقارير عن شراء أذربيجان لبطاريات دفاع صاروخي من طراز "القبة الحديدية" الإسرائيلية.