الخميس: 01/12/2022

ضمن اتفاق الائتلاف..الكشف عن مطلب "الصهيونية الدينية"بشأن الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 20/11/2022 ( آخر تحديث: 21/11/2022 الساعة: 10:25 )
ضمن اتفاق الائتلاف..الكشف عن مطلب "الصهيونية الدينية"بشأن الضفة الغربية

بيت لحم- معا- في إطار مفاوضات الائتلاف لتشكيل الحكومة في اسرائيل ، وضع حزب الصهيونية الدينية على طاولة المفاوضات مطالبته زعيم رئيس الليكود ورئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو الالتزام بخطوات الضم وتطبيق السيادة في الضفة الغربية. وفقا للقناة العبرية العاشرة.

لكن في الليكود ، لا يوافقون على هذا الالتزام، ولا توجد اتفاقيات حول الصياغة وليس من الواضح ما إذا كانت ستكون جزءًا من الاتفاقات الائتلافية. ويقول أحد المطلعين على المفاوضات في الليكود إنهم يرفضون الوصول إلى جوهر الأمور أو الإدلاء ببيان واضح.

تجدر الإشارة إلى أن نتنياهو التزم عدة مرات في الماضي بخطوات الضم ، عندما حدد قبل عامين ونصف موعدًا رسميًا لهذه الخطوة. وفي النهاية فضل وبدعم من الإدارة الأمريكية اتفاقيات إبراهيم مع دول الخليج على حساب الترويج لهذه الخطوة.

وبحسب تقرير القناة الإسرائيلية فقد قدرت أن سبب رفض الليكود للضم هو تجنب المواجهة مع إدارة بايدن ، لأن فرض السيادة هو خط أحمر بالنسبة للأمريكيين. بالإضافة إلى ذلك ، منذ الانتخابات وفي أحاديث مختلفة مع زعماء العالم ، يبدو أن نتنياهو وضع لنفسه هدفًا يتمثل في التوصل إلى مزيد من الاتفاقات مع الدول الأخرى في إطار اتفاقيات إبراهيم ، ومثل هذا التصريح حول موضوع الضم ، ستبعده عن الاتفاقات القادمة.