الثلاثاء: 07/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

تقدم المحادثات بين نتنياهو وسموتريتش وشاس تقول هناك أزمة

نشر بتاريخ: 28/11/2022 ( آخر تحديث: 29/11/2022 الساعة: 08:17 )
تقدم المحادثات بين نتنياهو وسموتريتش وشاس تقول هناك أزمة

بيت لحم-معا- أعرب رئيس حزب شاس ، أرييه درعي ، عن غضبه الشديد من رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو ، وانتقد بشدة سير المفاوضات الائتلافية ، وفي الوقت نفسه ، التقى زعيم الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش اليوم مع نتنياهو. وفي نهاية الاجتماع ، أعلن سموتريتش أن "هناك تقدمًا ، ونحن أكثر تفاؤلاً".

وبحسب مصادر في "شاس" ، التقى درعي بنتنياهو ظهر اليوم وصرخ فيه "مستحيل التفاوض معك .. ليس جديا .. هذا تصرف لا أفهمه".

وتقول شاس أنها قدمت تنازلات كبيرة خلال المحادثات ، حيث طالب درعي أولاً بتعيينه وزيراً للمالية ، وتنازل عن نصف المدة ووافق على تقاسم المنصب مع رئيس الصهيونية الدينية ، بتسلئيل سموتريتز. كما تنازل درعي عن طلب استلام وزارة النقب والجليل لصالح عوتسما يهوديت.

وبحسب مسؤولين في الحزب ، وصل اليوم رئيس فريق شاس التفاوضي ، أرييل أتياس ، للقاء المحامي مايكل رافيلو الذي يمثل حزب الليكود. خلال الاجتماع ، تم الكشف للحزب أنه على الرغم من التنازلات ، انسحب الليكود من الاستنتاجات الأخرى في المفاوضات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حزب شاس غاضب من التأخير في استبدال رئيس الكنيست ، والذي تم تصميمه للسماح بسن قانون يسمح لدرعي بالعمل كوزير على الرغم من إدانته بارتكاب جرائم.

في وقت سابق ، انتقد درعي سموتريتش. وقال درعي لأعضاء حزب شاس في الاجتماع الأسبوعي في الكنيست "لا أفهم حتى هذه اللحظة كيف لدينا 64 تفويضًا ولم نغير رئيس الكنيست". أنا لا أفهم ذلك.