الجمعة: 27/01/2023 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تطلق مشروع لدعم إدارة النفايات في مدينة طولكرم

نشر بتاريخ: 01/12/2022 ( آخر تحديث: 01/12/2022 الساعة: 11:35 )
الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تطلق مشروع لدعم إدارة النفايات في مدينة طولكرم

طولكرم- معا- أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبلدية طولكرم اليوم الخميس، مشروع تحسين نظام جمع مياه الصرف الصحي في مدينة طولكرم.

وفي ظل النظام القائم حالياً لجمع مياه الصرف الصحي في مدينة طولكرم، تتدفق المياه العادمة غير المعالجة إلى مجرى وادي مفتوح مما يشكل خطرا على الصحة العامة والبيئة والذي بدوره يؤثر سلبيا على حياة المواطنين واستقرار المجتمع.

ومن خلال هذا المشروع وعلى مدار العامين المقبلين، سوف يتم تركيب خطوط أنابيب جديدة لشبكة الصرف الصحي وتحديث محطة ضخ إرتاح لنقل مياه الصرف الصحي إلى برك الأكسدة الموجودة في مدينة طولكرم، بشكل يَحُدّ من التصريف غير المراقب لما يقارب مليوني متر مكعب من مياه الصرف الصحي غير المعالجة سنويًا، ونتيجة لهذا الاستثمار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سوف يتمكن أكثر من سبعين ألف مواطن في مدينة طولكرم من الوصول إلى خدمات الصرف الصحي المدارة بأمان، بالإضافة لمعالجة المخاطر القائمة على الصحة العامة، وحماية موارد المياه الجوفية الحيوية من التلوث.

بدورها، صرحت "إيمي توهيل-ستول" مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة قائلة: "إن خدمات المياه والصرف الصحي كانت دائمًا وستبقى من أولويات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. يسعدنا أن نتشارك مع البلدية لضمان وصول سكان طولكرم للخدمات الأساسية من أجل تحسين صحة وأمن وسلامة المجتمع عامًة."

وصرح الدكتور رياض عوض، رئيس بلدية طولكرم قائلاً: "نعرب عن تقديرنا وامتناننا الكبيرين للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وللشعب الأمريكي على هذه المنحة السخية. هذا مشروع بيئي واقتصادي مهم للغاية لأهالي طولكرم والبنية التحتية للمدينة. نتطلع إلى مزيد من التعاون بين شعبينا في الولايات المتحدة ومدينة طولكرم."

هذا المشروع هو جزء من استثمار أوسع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتحسين حياة الفلسطينيين وتهيئة الظروف لحل الدولتين المستدام. بين عامي ٢٠٢١ و ٢٠٢٣، سوف تقدم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أكثر من ٥٠٠ مليون دولار كمساعدات تنموية وإنسانية للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة.