الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق النقد: الخليج استفاد من الحرب في أوكرانيا

نشر بتاريخ: 05/12/2022 ( آخر تحديث: 05/12/2022 الساعة: 00:03 )
صندوق النقد: الخليج استفاد من الحرب في أوكرانيا

بيت لحم معا- قال نائب مدير قطاع الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي، الزين زيدان، إن دول الخليج العربي استفادت من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية؛ بسبب الارتفاع الكبير في أسعار النفط الخام.

وأضاف زيدان، في مقابلة مع قناة "العربية"، أن دول الخليج ليست لديها روابط تجارية ومالية مع منطقة الصراع، ونسبة استيرادها من المواد الغذائية الواردة من روسيا وأوكرانيا ضئيلة تمثل 2% فقط.

وأشار إلى أن اندلاع الحرب جاء بعد فترة من نجاح منطقة الخليج في تجاوز جائحة كورونا بنجاح، فضلاً عن وجود العديد من الإصلاحات الهيكلية التي سمحت بدفع النمو للاقتصاد غير النفطي.

أوضح زيدان أن صندوق النقد أجرى تحليلاً حول تأثير سياسات التشديد النقدي على اقتصادات الخليج، والذي أظهر عدم وجود تأثير لهذه السياسات حال ارتفاع الفائدة، بل قد يكون التأثير إيجابياً.

وذكر أن ارتفاع أسعار النفط يزيد السيولة في الاقتصادات الخليجية، ويدعم الأنظمة المصرفية وتحسن الائتمان والاستهلاك داخل الأسواق، مما يزيد ثقة المستثمرين في المنطقة.

وفي أكتوبر الماضي، توقعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا، في تصريحات صحفية، نمو اقتصادات دول الخليج هذا العام بـ 6.5%.

ويشهد العالم أزمة اقتصادية تقود غالبية دوله نحو ركود حاد بعد موجة تراجع تسبب بها ارتفاع الطلب عقب جائحة كورونا وتداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا والتهديدات التي تواجهها سلاسل الإمداد العالمية.

وخفّض صندوق النقد توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي لعام 2022 بواقع 1.2%، عن توقعاته في يناير الماضي، وذلك من 4.4% إلى 3.2%.