الأربعاء: 01/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

الصحة بغزة لـ معا: ارتفاع أعداد المصابين بفيروسات الشتاء

نشر بتاريخ: 05/12/2022 ( آخر تحديث: 05/12/2022 الساعة: 16:52 )
الصحة بغزة لـ معا: ارتفاع أعداد المصابين بفيروسات الشتاء

غزة- خاص معا- يشهد قطاع غزة ارتفاعا كبيرا في أعداد المصابين بأمراض تنفسية موسمية.
وأوضحت الصحة لـ معا "أن الفيروسات التي تصيب المواطنين مختلفة عن المعتاد إلا أنها تتشابه في أعراضها مع الانفلونزا الحادة ونزلات البرد".
كما كشف مدير قسم الأوبئة والرصد الوبائي في وزارة الصحة بغزة الدكتور هيثم عمران "أن فيروس الانفلونزا هو فيروس يصيب الجهاز التنفسي ويسبب مخاطر كبيرة عند بعض الحالات الطبية المعينة مثل كبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة وأمراض الأورام وأمراض الربو وهذه الفئات تكون عرضة لهذا الفيروس".
وأكد أن قطاع غزة يشهد عددا كبيرا من الحالات بسبب هذه الانفلونزا، مشيرا إلى أن هذا الفيروس ليس بجديد وهو موجود بغزة ولكنه ينشط في فصل الشتاء.
وأشار الى أن هناك أسبابا كثيرة لارتفاع عدد الإصابات بهذه الانفلونزا أولها أن الفيروسات تنشط في فصل الشتاء، وثانيا عدم التزام المواطنين والفئات المستهدفة من المرضى وأصحاب المناعة الضعيفة وكبار السن بضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة الأيدي والالتزام بغسل اليدين والابتعاد عن أماكن الازدحام.
ودعا المصابين إلى الالتزام في البيت وارتداء كمامة وهو غير ملتزم به وهذا ما يزيد من أعداد الحالات .
وأضاف "لكن نحن في وزارة الصحة لا ندخر أي جهد ودائما مستمرين في إعطاء النصائح والارشادات وقمنا بحملة تطعيم ضد الانفلونزا ولكن هذا الفيروس منتشر في مختلف أنحاء العالم لأسباب عدة والكل يعلم غزة وحصارها ولكن نحن نبذل أقصى جهدنا للخروج من هذه الموجة".
وأوضح أن سبل الوقاية تبدأ بالالتزام بغسل اليدين وأن تكون هناك مسافة بين الشخص والآخر والابتعاد عن الأشخاص المصابين وعدم استخدام نفس أدوات الطعام والشراب.
وطالب المرضى الآخرين الذين يعانون من أمراض أخرى التوجه إلى مراكز عيادات وزارة الصحة لأخذ تطعيم الانفلونزا الموسمية.

الصحة بغزة لـ معا: ارتفاع أعداد المصابين بفيروسات الشتاء