الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلبة جامعة الأزهر يحصدون المراكز الثلاثة الأولى في هاكثون نوفمبر الرقمي

نشر بتاريخ: 14/12/2022 ( آخر تحديث: 14/12/2022 الساعة: 11:20 )
طلبة جامعة الأزهر يحصدون المراكز الثلاثة الأولى في هاكثون نوفمبر الرقمي

غزة- معا- حصد طلبة جامعة الأزهر-غزة المراكز الثلاثة الأولى في المسابقة التي عقدت ضمن فعاليات هاكثون نوفمبر الرقمي، والتي تم تنظيمها بالشراكة بين مركز القطان الثقافي-غزة، والمعهد الثقافي الفرنسي، وشركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل"، بهدف تطوير ودعم مواهب الشباب واليافعين، وتشجيعهم على تقديم أفكار ريادية تكنولوجية في مجالات الصحة والتعليم والبيئة.

وخلال المسابقة تم تصفية عدد (70) من الأفكار الريادية المقدمة من فئتي اليافعين والشباب من قطاع غزة والضفة الغربية على عدة مراحل، حيث تأهل الى المرحلة الأخيرة (10) فرق رياديين من فئة اليافعين و (10) فرق من فئة الشباب.

وبعد عرض الأفكار الريادية المشاركة ضمن فئة الشباب أمام لجنة تحكيم محلية ودولية في مركز القطان الثقافي بغزة، اختتمت فعاليات هاكثون نوفمبر الرقمي بالإعلان عن المشاريع الفائزة، حيث حصد طلبة وخريجي كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الأزهر-غزة المراكز الثلاثة الأولى في هذا الهاكثون .

وحصل على المركز الأول مشروع بعنوان (روبوت الصيدلية الذكي Smart Pharmacy Robot) تنفيذ م. محمد أبو النعيم و م. محمد أبو حسنين و م. محمد العطار و م. أحمد سكيك - تخصص هندسة ميكاترونكس وبإشراف الدكتور/ محمد عقل الأستاذ المساعد بقسم هندسة الميكاترونكس والمعدات الطبية بكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

وحصل على المركز الثاني مشروع بعنوان (محاكي حركة الحصان My Little Pony) تنفيذ م. عبدالرحمن دبور – تخصص هندسة معدات طبية- وأ. روزانا سعد سكيك –تخصص علاج طبيعي وبإشراف الدكتور/ محمد عقل.

وحصل على المركز الثالث مشروع القرية حيث كانت ممثلة الفريق من جامعة الأزهر-غزة وبالشراكة مع طلبة من جامعات محلية أخرى الطالبة روزان أنور شحيبر – تخصص هندسة حاسوب واتصالات بكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

وبهذه المناسبة تقدم الأستاذ الدكتور عمر ميلاد رئيس الجامعة بالتهنئة إلى عمادة كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، والى المهندسين الفائزين ومشرفيهم، معتبراً أن هذا الفوز يؤكد على جودة العملية التعليمية في الكلية والجامعة، وتفوق الشعب الفلسطيني المتواصل في كافة المجالات برغم ما يعانيه من ظروف صعبة، مؤكداً على حرص الجامعة للمساهمة في إعداد كوادر علمية قادرة على البحث العلمي، وتقدم بالشكر لكل المساهمين في هذا الإنجاز.

بدوره عبر الدكتور مازن أبو عمرو عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر-غزة عن سعادته وفخره بهذا الإنجاز النوعي، وأشار إلى أن الكلية تسعى دوماً للمشاركة في المسابقات المحلية والإقليمية والدولية، لثقتها بالمستوى المتميز والمتقدم من الإبداع والابتكار لدى طلبتها وخريجيها.

يشار إلى أن فكرة مشروع روبوت الصيدلية الذكي يساعد الصيادلة في أداء مهامهم في تخزين وصرف الأدوية بكل سهولة ويسر، بالإضافة إلى سهولة تتبع تواريخ صلاحية الأدوية وأعدادها، حيث يقوم الصيدلي بطلب الدواء من خلال برنامج محوسب ليقوم الروبوت بالوصول إلى الدواء المطلوب في المكان المحدد له في الرف وإحضاره للصرف من خلال قاعدة بيانات خاصة بهذه الأدوية يتم تخزينها في البرنامج وتحديثها باستمرار.

بينما فكرة مشروع My Little Pony هو جهاز محاكي لحركة الحصان يستخدم بإشراف أخصائي العلاج الطبيعي في علاج وتأهيل أطفال مرضى الشلل الدماغي، حيث اثبتت الدراسات فعالية تأثير حركة الحصان على أطفال مرضى الشلل الدماغي ومنها تحسين حركة عضلات الحوض وزيادة التروية الدموية، وتدريب وتجهيز وظيفي للجذع والظهر، وتحسين التوازن وتنشيط التنفس وتحسين مستوى ضربات القلب.

مشروع القرية عبارة عن تطبيق موبايل تعليمي يعمل على الدمج ما بين المنهاج الفلسطيني واللعاب الالكترونية مما يحفز طلبة المدارس على حب التعلم وحل الواجبات ومتابعة المناهج الدراسية من خلال بيئة ألعاب تفاعلية.