الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: معرض للطبق الخيري لدعم مشاريع النساء داخل معهد الأيتام

نشر بتاريخ: 20/12/2022 ( آخر تحديث: 20/12/2022 الساعة: 14:26 )
غزة: معرض للطبق الخيري لدعم مشاريع النساء داخل معهد الأيتام



غزة- معا- شاركت عشرات السيدات في معرض داخل معهد الأيتام الوحيد بقطاع غزة.

واستعرضت السيدات مهارتهن في إعداد الطعام والمشغولات اليدوية في محاولة لدعم لأسرهن والوقوف أيضا إلى جانب الأيتام.
وضم المعرض ثلاثين زاوية من مختلف المشاريع في محاولة لتسويق النساء لمنتجاتهن وابرازها للمواطنين، ومساندتهن في ظل الوضح الخانق على قطاع غزة، وجاء ذلك بتنظيم من فريق الخير للجميع.
بدورها تحدثت رنا الرهاوي رئيس فريق الخير للجميع، ان معرض الطبق الخيري هو معرض خيري غير ربحي يعتمد على التبرعات ومساندة السيدات أصحاب المشاريع وتعرف السوق المحلي عليهم وفتح لهم أبواب الرزق ليعتمدوا عليها في بيوتهم.
وتابعت الرهاوي حديثها في لقاء خاص لوكالة معا" السيدات متابعات من قبل فريق الخير للجميع واليوم نحن ضممنا ثلاثين زاوية من مختلف أنواع المشاريع ما بين أطباق مأكولات ومشاريع مختلفة كأشغال يدوية وغيرها، ونحن بتطور وهذا معرض رقم 15 وإحنا كل مرة بنقدر نطور ونزيد في الطبق الخيري لإنه في كتير ناس محتاجة هذا الموضوع"
وأوضحت ان الطبق الخيري ينشق إلى قسمين بالنسبة لفريق الخير للجميع الأول هو السيدات صاحبات المشاريع الصغيرة وهي سيدة لها مشروع في بيتها لكنها ليست قادرة للوصول للسوق وغير قادرة على تنميت فيقومون بمساندتها وتقديم المكان والزاوية لها بشكل مجاني لعرض وبيع منتاجاتها دون أي مقابل، الشق الثاني من المعرض هو طاولة الخير الجميع نستقبل بها جميع أنواع التبرعات من عينية أو نقدية
وأكملت الرهاوي حديثها مبينة "نحن نعتبر المساهمة في المعرض صدقة من الشخص إللي جاي على المعرض حتى لو صدقته بالجهد أو الوقت إلي جاي فيه من غير ما يدفع فلوس مجرد مساندة السيدات ويجدو ان هناك ناس جاءت للتعرف عليهم فهذا رفع من مستوى معنوياتهم ومساندتهم وهذا أساس عمل الخير"
وأضاف الرهاوي انه تم الاتفاق مع معهد الأمل للأيتام على المشاركة بينهم والمعهد لم يقصر في شيء وقدموا لهم المكان بشكل مجاني وكان هناك تعاون جدا منهم، كما انهم عرضوا منتجات أمهات الأيتام المرفقة عندهم وكانت شراكة جميلة جدا بتعاون جميل ورائع جدا منهم.
ومن جهتها تحدثت الحاجة ام محمد الغماري مشاركة بالمعرض لعرض منتاجاتها من خضار وغيره موضحة "أنا كنت فاتحة تراث فلسطيني ولغاية اليوم بس الوضع سيء فجبت خضار واجيت اشارك اليوم وهذا المعرض بيعنيلي باني اقدر امشي حالي في هذا الوقت الصعب.
وأضافت ام محمد ان لديها 13 فردا في البيت هم احفادها وهي المعيلة لهم لان ابنها مريض، وانضمت للمعرض لبيع منتاجاتها وسد احتياجات المنزل، كما ان زاويتها تضم بيع الخضار من جرادة وبقدونس والخس والجرجير والخبيزة وغيرها، كما تقوم بصناعة القهوة والمفتول والدقة بمنزلها وبيعها.
والمشاركة كفى أبو شعبان صاحبة زاوية رونق تختص ببيع الاكسسوارات للشباب والأطفال والنساء إضافة إلى منتج جديد وهو العمل بالخرز موضحة "بعمل شنط بالخرز وأي مجسم بقدر أصممه واعملو بالخرز، وبعمل حروف وأسماء البنات لانها بتميزهم وبعمل كوليهات، وبشتغل حسب الطلب أونلاين".
وأوضحت أبو شعبان الصعوبات التي تواجهها أولها عدم توفر المواد الخام جميعها وإذا توفرت تأخد وقت طويل لوصولها غزة وتكاليفها مرتفعة جدا،كما انها تعمل على مشروع شمعة وهو جديد أيضا لكن هناك صعوبات في الحصول على قوالب السيلكون وتوصلها بعد أسبوعين أو ثلاثة وهي أيضا مكلفة لانها تقوم بشراءها من الخارج.
وقالت ان هدفها من المشاركة بالمعرض "بتدعمني أول شيء بالترويج لمنتاجاتي وهذه هواية بالنسبة لي وأنا مدرسة رياضيات وهذه هواية ونميتها بالتدريج فأنا بكون سعيدة ومبسوطة لأي حد بيجي بيشتري من عندي وبكون مبسوطة بالمنتج الخاص بي".
وبينت أبو شعبان انها فتحت مشروعها الخاص لعدة أسباب أولها الدعم المادي الذي له دور كبير ثانيا هذه هواية وهي تنميها لانه يدعمها نفسيا وفكريا، وتتمنى ان يتحول مشروعها من اونلاين الى مكان دائم على أرض الواقع لعرض منتاجاتها به.

غزة: معرض للطبق الخيري لدعم مشاريع النساء داخل معهد الأيتام
غزة: معرض للطبق الخيري لدعم مشاريع النساء داخل معهد الأيتام
غزة: معرض للطبق الخيري لدعم مشاريع النساء داخل معهد الأيتام