الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يطالب البرازيل برفع تمثيلها مع فلسطين لمستوى سفارة

نشر بتاريخ: 01/01/2023 ( آخر تحديث: 02/01/2023 الساعة: 09:31 )
المالكي يطالب البرازيل برفع تمثيلها مع فلسطين لمستوى سفارة

برازيليا- معا- استقبل وزير الخارجية البرازيلية الجديد ماورو فييرا، قبيل تسلمه مهامه، وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني د. رياض المالكي الذي تقدم بالتهاني للفريق الرئاسي والحكومي الجديد والشكر على الاستقبال.

كما قدم الوزير المالكي التعازي بفقدان ملك الكرة البرازيلية الذي مثل ثروة ثقافية ورياضية عالمية.

ونقل الوزير المالكي تحيات الرئيس محمود عباس للرئيس المنتخب لولا بفوزه في الانتخابات الرئاسية كما عبر عن ارتياحه لعودة البرازيل بالقيام بدورها الريادي الفاعل على صعيد السياسة الدولية ومساندة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، حيث ظلت البرازيل على الدوام نصيرة للقضية الفلسطينية واسهمت بإنجاح العديد من القرارات المتعلقة بفلسطين في الامم المتحدة وفي المحافل الدولية.

واستعرض الوزير المالكي صورة الأوضاع الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية وانتهاكات الاحتلال وخطورة برنامج الحكومة الإسرائيلية الجديدة على المنطقة بأسرها التي تبني برنامجها على تهويد كافة الأراضي الفلسطينية ومسح الهوية والرواية الفلسطينية.

وطلب الوزير المالكي من نظيره البرازيلي احياء الدور البرازيلي المساند والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني واتخاذ خطوات عملية تسهم في ردع السياسة الإسرائيلية واستخدام نفوذها في القارة وفي العالم لحشد التأييد لحل الدولتين وإنهاء الاحتلال. كما تمنى على الجانب البرازيلي رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي مع فلسطين الى مستوى سفارة. كما وجه الدعوة لنظيره البرازيلي لزيارة فلسطين مجددا حيث كان قد زارها عام 2003.

من جانبه أكد الوزير ماورو فييرا بوضوح على الموقف الثابت للبرازيل وعودته الى ما كان عليه فور تسلم الرئيس لولا دا سيلفا في الساعات القادمة.

جدير بالذكر أن الاستقبال قد تم قبيل ساعات من تسلم الرئيس المنتخب مقاليد الحكم في البرازيل.

كما وعبر الوزير البرازيلي عن استعداده للمساعدة بأي قضية تخص فلسطين وشعبها وقال ان العلاقات بين الجانبين ستشهد تطورا ملحوظا في السنوات القادمة وعبر عن امتنانه لحضور المالكي لمراسم تنصيب الرئيس لولا كمبعوث للرئيس الفلسطيني محمود عباس وممثل عن الشعب الفلسطيني.

وحضر اللقاء عن الجانب الفلسطيني سفير فلسطين إبراهيم الزبن والمستشار أول أحمد الأسعد.