الإثنين: 30/01/2023 بتوقيت القدس الشريف

السوداني وأبو عمارة يبحثان تثبيت الحضور الثقافي الفلسطيني على خارطة الإبداع الكوني

نشر بتاريخ: 17/01/2023 ( آخر تحديث: 18/01/2023 الساعة: 08:59 )
السوداني وأبو عمارة يبحثان تثبيت الحضور الثقافي الفلسطيني على خارطة الإبداع الكوني

رام الله- معا- بحث الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني اليوم الثلاثاء، مع سفيرة دولة فلسطين لدى كندا منى أبو عمارة، تعزيز العمل المشترك فيما يتعلق بالسياق الثقافي الفلسطيني وتثبيت حضوره على خارطة الإبداع الكوني.

ووضع السوداني، السفيرة أبو عمارة، خلال اللقاء الذي عقد في مقر الاتحاد بمدينة رام الله، في صورة خارطة الفعل الثقافي للاتحاد في العمق العربي والإنساني، بما يدعم حقيقة فلسطين في مواجهة رواية الاحتلال.

وحضر اللقاء عضوا الأمانة العامة للاتحاد الكاتب طلال أبو عفيفة والروائي عصمت منصور.

وأشار السوداني إلى ضرورة استرجاع الوثائق الفلسطينية المتوفرة في كندا باعتبارها ملكية ثقافية فلسطينية، في إطار مبادرة اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين لاستعادة المكتبات المنهوبة والوئائق العام 1948 و1967، وتوزع العديد من الوثائق الفلسطينية في المغتربات والمنافي بعد احتلال فلسطين ونكبتها.

كما أكد أهمية التبادل الثقافي بين فلسطين وكندا، من خلال الوفود الثقافية والترجمة العكسية والفعاليات المشتركة.

من جانبها، أكدت أبو عمارة الدور الذي يضطلع به اتحاد الكتاب في حماية الهوية الوطنية من خلال سيرة ومسيرة محمولة على التضحية والفداء والإبداع، حملتها علامات وازنة مؤسسة ورائدة في الثقافة الفلسطينية. وأشادت بدور الاتحاد في تحقيق الحضور الفلسطيني، عربيا ودوليا، من خلال عديد الاتفاقيات الموقعة.

كما وضعت أبو عمارة الاتحاد في صورة الفعل الدبلوماسي الذي تواصله سفارة فلسطن في كندا، والتحديات التي تواجهها في إطار تعزيز وتثبيت الحق الفلسطيني، ودحض رواية الاحتلال، مؤكدة أن الدبلوماسية الثقافية تستطيع أن تحقق الكثير في معركة الوعي.

وأهدى السوداني، أبو عمارة الأعمال المسرحية والشعرية للشاعر الكبير الراحل هارون هاشم رشيد الذي رحل في كندا قبل ثلاث سنوات.