الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقيات- إسرائيل والمغرب يعقدان اجتماع لجنة التوجيه الأمني

نشر بتاريخ: 18/01/2023 ( آخر تحديث: 19/01/2023 الساعة: 09:56 )
توقيع اتفاقيات- إسرائيل والمغرب يعقدان اجتماع لجنة التوجيه الأمني

الرباط- معا- اجتمعت لجنة التوجيه المشتركة المغربية الاسرائيلية في مجال الأمن، لبحث مختلف مجالات التعاون العسكري الثنائي، لاسيما اللوجستية والتكوين والتدريبات، وكذلك اقتناء وتحديث التجهيزات العسكرية، خلال اليومين الماضيين في نادي الضباط بالرباط، بتعليمات سامية من العاهل المغربي محمد السادس..

واتفق الجانبان على تعزيز هذا التعاون أكثر وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى خاصة بالمعلوماتية والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية، حسب موقع "هسبريس" المغربي.

وترأس الإجتماع كل الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ودرور شالوم مدير مكتب الشؤون السياسية العسكرية بوزارة الأمن الإسرائيلية.

وأشار بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية إلى أنه عقدت أيضا مباحثات على هامش هذا الاجتماع، بين مسؤولين مغاربة واسرائيليين، مدنيين وعسكريين.

ومنذ استئناف العلاقات الدبلوماسية، عمّق الطرفان علاقاتهما الأمنية والعسكرية. وناقش الطرفان خلال الاجتماع التحديات المشتركة، بما في ذلك التأثير الإيراني السلبي وزيادة توسيع التعاون الأمني ​​والعسكري بين البلدين.

وكان مجلس المستشارين (الغرفة الثانية من البرلمان المغربي)، قد صادق خلال جلسة تشريعية، على 15 اتفاقية دولية تتعلق بتعزيز وتوطيد التعاون إلى جانب تعزيز مكانته على الصعيد القاري، من بينها اتفاقيتين مع إسرائيل تهمان التعاون الاقتصادي والتجاري، والخدمات الجوية.