الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد الوطني يفتتح مركز خيطان غزة

نشر بتاريخ: 20/01/2023 ( آخر تحديث: 20/01/2023 الساعة: 16:21 )
وزير الاقتصاد الوطني يفتتح مركز خيطان غزة

غزة-معا- افتتح وزير الاقتصاد الوطني في الحكومة الفلسطينية خالد العسيلي، مركز خيطان غزة، لتعزيز التكامل الاقتصادي للنساء والشباب من أجل زيادة القدرة على الصمود والاستقرار الاجتماعي في قطاع غزة "بتنفيذ منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية" يونيدو "الممول من الحكومة اليابانية.

واطلع الوزير علي أقسام المركز المختلفة والذي تم تجهيزه بآلات حديثة لدعم التجارب والتصاميم الإبداعية المتنوعة، بالإضافة إلى إنتاج النماذج الأولية والمحدودة الإنتاج.

وأبدى الوزير بإعجابه بالمستوى الراقي والتجهيزات التي يحتويها المركز ولما سوف يعود علي قطاع الملابس والنسيج في غزة من تطوير، معرباً عن شكره وتقديره للحكومة اليابانية على دعمهما لهذا المشروع الريادي ولمنظمة اليونيدو على ما حققه من نتائج ستعود بالنفع على قطاع النسيج الذي تتم إعادة تأهيله وتطويره.


وأكد الوزير على أهمية برنامج تصدير الممول من الوكالة البريطانية في دعم وتأهيل الكوادر المتخصصة في صناعة النسيج، وتمكينهم من الحصول على فرص عمل عبر التشغيل في المصانع الأمر الذي يخفف من معدلات البطالة.


وافتتح المركز بحضور سها عوض مديرا عام العلاقات الدولية في وزارة الاقتصاد الوطني ونسيم نور مدير برنامج تسهيل التجارة" تصدير "، وأسامة النعسان نائب رئيس الاتحاد العام للصناعات وتيسير الأستاذ أمين صندوق الاتحاد العام، وأحمد أبو عيدة رئيس جمعية رجال الأعمال وعدد من أعضاء مجلس إدارة اتحاد صناعة الملابس والنسيج وأصحاب المصانع والشركات العاملة في قطاع صناعة الملابس والنسيج في غزة.

وأكد المشاركون على أهمية المركز الإبداعي لتصميم الأزياء والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني لصناعات الملابس والمنسوجات والجلود، وهو بمثابة منصة شاملة للمصممين والمنتجين لتبادل الأفكار والتعاون وتنشيط إنتاج الأزياء المحلية، من خلال إنتاج مجموعات جديدة ومميزة.

بدوره رحب فؤاد عودة رئيس مجلس إدارة الاتحاد بالوزير واستعرض المشاريع والبرامج التي نفذها الاتحاد خلال السنوات الماضية وعن خططه في الخمس السنوات القادمة وأهدافه التي ينوي تحقيقها.

واشار الى نتائح دعم صناعة الملابس والنسيج التصديرية في قطاع غزة بالتعاون مع اتحاد صناعة الملابس والنسيج، من خلال مشروع تصدير، والذي استهدف 20 مصنعاً مدفوع الأجر بالتعاون مع الاتحاد لتدريب القوى العاملة من النساء والأشخاص ذوي الإعاقة، كما سيتم التعاقد مع 38 مصنع، وتقديم التدريبات اللازمة لـ 250 متدربة من النساء والأشخاص ذوي الإعاقة لغاية توظيفهم في هذه المصانع قريباً.
وأعرب عن شكره وتقديره الكبير للجهود والدعم الكبير الذي تقدمه وزارة الاقتصاد الوطني، الصناعة والصناعيين والأثر الكبير والسعادة التي شعر بها مجلس إدارة الاتحاد وأعضائه لتشريفهم الوزير بافتتاح المركز.