الإثنين: 06/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يقيل درعي من منصبه وزيرا للداخلية والصحة

نشر بتاريخ: 22/01/2023 ( آخر تحديث: 23/01/2023 الساعة: 09:57 )
نتنياهو يقيل درعي من منصبه وزيرا للداخلية والصحة

تل أبيب -معا- أقال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، رئيس حزب شاس، أرييه درعي، من منصبه وزيرا للداخلية والصحة.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية، قد أبطلت يوم الأربعاء الماضي، قرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بتعيين رئيس حزب شاس أرييه درعي وزيرا.

وبعثت المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا، رسالة إلى نتنياهو في أعقاب قرار المحكمة العليا بإلغاء تعيين درعي وزيرا، وشددت على أن نتنياهو لا يمكنه تولي منصبي درعي كوزير للداخلية والصحة، بسبب خضوعه لمحاكمة في مخالفات جنائية يتهم فيها بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وأن عليه تعيين شخصين مكان درعي.

وقرأ نتنياهو رسالة إقالة درعي خلال اجتماع الحكومة، وقال له "إنني مضطر بقلب حزين وبأسف شديد وبشعور صعبة للغاية أن أنقلك من ولايتك كوزير في الحكومة".

وأضاف نتياهو أنه "قررت تعيينك كنائب لرئيس الحكومة ووزير للداخلية والصحة بمصادقة أغلبية أعضاء الكنيست بسبب حقيقة أنني أرى بك مرساة للخبرة والحكمة والمسؤولية الهامة لدولة إسرائيل في أي وقت، وفي الوقت الحالي بشكل خاص".

وتابع نتنياهو أنه "لأسفي الشديد، وبالرغم مما ذكرت، قررت المحكمة العليا أنه ملقى علي واجب نقلك من منصبك كوزير للداخلية والصحة. وهذا القرار المؤسف يتجاهل إرادة الشعب، مثلما جرى التعبير عنها بالثقة الكبيرة التي منحها الجمهور لمندوبي الشعب ومنتخبيه في حكومتي، وفيكا كان واضحا أنك ستحدم في الحكومة من خلال منصب وزير رفيع المستوى".