الأربعاء: 01/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

إصدار رواية بعنوان "ذاكرة فتى درجة ثانية " للكاتب عودة عمارنة

نشر بتاريخ: 25/01/2023 ( آخر تحديث: 26/01/2023 الساعة: 10:56 )
إصدار رواية بعنوان "ذاكرة فتى درجة ثانية " للكاتب عودة عمارنة



رام الله- معا- أصدر الكاتب والمترجم الفلسطيني عودة عمارنة روايته الأولى باللغة الإيطالية بعنوان "ذاكرة فتى درجة ثانية " وذلك عن دار كالاموس في العاصمة الايطالية روما.

جاء الكتاب في 326 صفحة من القطع المتوسط وهو مستوحى من قصص واقعية عاشها الكاتب في بلدته يعبد جنوب غرب جنين وحياته كمغترب في ايطاليا.
ويتنقل الكاتب بين الجدية والسخرية والدموع ليتحدث باسهاب عن بعض محطات حياته في روما كمغترب في وما تفرض عليه من شروط واستحقاقات تشتبك مع فكرة الهوية والاندماج والبحث عن مخارج مقبولة وحلول محتملة، ومن خلال تقنية الفلاش باك يتحدث عن حياته كطفل عاش تحت الإحتلال وشهد الإنتفاضة الاولى من خلال الفعاليات الجماهيرية والإعتقال والحياة داخل السجن.
ويمزج الروائي ما بين ذاكرة مثقلة وواقع قاس وفظ ، والرواية كتبت للقارئ الغربي بالدرجة الاولى للتعريف بالصراع المستمرالذي يعيشه الفلسطيني منذ 75 عاما، ولهذا تخلصت الرواية من المسلمات والبدهيات والمتفق عليه وغامرت بالكلام الى قارئ غربي مثقل هو الآخر بالسطحية أو البحث عن الشهوات.
الرواية ركزت بشكل كبير على الجانب الإنساني للأحداث وتحاول أن تكون صرخة في الصمت العبثي والخطير الذي يسود العالم، وأن تكون صوت لمن لا صوت لهم، وهي عبارة عن رسالة سلام وأمل في عالم أفضل، لهذا واجه الكاتب العديد من الصراعات الأمر الذي يكاد يرى من خلال النص المنسوج بحذر شديد كالمشي على حد السكين.

يذكر أن الدكتور عمارنة كان قد أصدر بالايطالية أيضا ديوان شعر بعنوان روح مسافرة، وترجم ثمانية نصوص فلسطينية شعرية وروائية.
والروائي عمارنة يشغل حاليا منصب المستشار الثقافي لسفارة الفلسطينية في روما.