الأحد: 03/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة: بلينكن يزور المنطقة لتجنب التصعيد في فلسطين

نشر بتاريخ: 29/01/2023 ( آخر تحديث: 29/01/2023 الساعة: 10:26 )
صحيفة: بلينكن يزور المنطقة لتجنب التصعيد في فلسطين

واشنطن - معا- قالت صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية، صباح اليوم الأحد، إن وزير الخاجية الأمريكي أنتوني بلينكن بدأ زيارة للشرق الأوسط الأوسط، في محاولة لخفض التوتر على الجبهة الفلسطينية.

وبحسب الصحيفة، فإن بلينكن يبدأ جولته اليوم الأحد بزيارة رسمية إلى القاهرة لمدة يومين، ويلتقي خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ومسؤولين مصريين رفيعي المستوى.

واكدت الصحيفة، أن "زيارة بلينكن لمصر والمنطقة تأتي في إطار الجهود والمساعي لـ"تجنب التصعيد" في فلسطين".

وبحسب بيان السفارة الأميركية بمصر، فإن بلينكن "سوف يزور إسرائيل والضفة الغربية للتشاور حول الأولويات الدولية والإقليمية، والعلاقات الإسرائيلية – الفلسطينية، والحفاظ على حل الدولتين، وحماية حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية".

كما قال بلينكن في تغريدة، الأحد، إن رحلته الرابعة للشرق الأوسط تؤكد على التزام بلاده بتعميق العلاقات الثنائية والعلاقات بين الشعوب وتعزيز حقوق الإنسان وتقوية الأمن الإقليمي والعالمي، وفق قوله.

ومن المقرر أن يستكمل الوزير الأميركي رحلته إلى إسرائيل و رام الله في الفترة ما بين 30 و31 يناير، ليلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، ووزير الخارجية إيلي كوهين، وغيرهم المسؤولين.

وفي الضفة الغربية، سيلتقي بلينكن بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ، وكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية لمناقشة العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية وأهمية حل الدولتين والإصلاحات السياسية وزيادة تعزيز العلاقة الأميركية مع الفلسطينيين.

وتأتي الرحلة وسط تصاعد العنف في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل بعد سلسلة من الحوادث الدامية التي أوقعت العديد من القتلى والجرحى بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وبدأت تلك الحوادث مع اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين الخميس الماضي، ما أدى لاستشهاد 10 فلسطينيين.

واعتبرت العملية الإسرائيلية في المخيم الأكبر منذ انتفاضة الأقصى الثانية التي اندلعت عام 2000، فردت الفصائل الفلسطينية بعمليتين خلّفتا قتلى وجرحى بين الإسرائيليين أحدهما في القدس الشرقية الجمعة، وأسفر عن مقتل 7 أشخاص.