الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوقاف غزة توضح لمعا أسباب اختلاف أسعار الحج والعمرة مقارنة بالضفة

نشر بتاريخ: 01/02/2023 ( آخر تحديث: 01/02/2023 الساعة: 16:14 )
أوقاف غزة توضح لمعا أسباب اختلاف أسعار الحج والعمرة مقارنة بالضفة



غزة- معا- أوضحت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة اليوم الأربعاء، أسباب اختلاف أسعار الحج والعمرة بين غزة والضفة.
وقال عادل صوالحة مدير عام الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة في مقابلة لمعا، إن الفارق بين تسعيرة المحافظات الجنوبية والشمالية يعود الى ان الحجاج في المحافظات الشمالية يسافرون إلى المملكة العربية السعودية بالحافلات برا وبالتالي تسعيرة الحافلات قليلة جدا مقارنة بالمحافظات الجنوبية الذين يستقلون النقل البري من معبر رفح حتى مطار القاهرة ذهابا وإيابا وكذلك النقل الجوي من خلال الطائرات إلى المملكة العربية السعودية.
وتابع، قيمة النقل البري والجوي لقطاع غزة يبلغ تكلفته قرابة الألف دينار وبالتالي هذا هو الفارق بين قطاع غزة والضفة.
وأكد أن الوزارة حتى اللحظة لم تعلن عن تسعيرة الحج لهذا العام وما يتم تداوله في وسائل الاعلام إنما كان تسعيرة الحج العام الماضي، موضحا أنه حتى الآن لم يتم استئجار السكن أو توقيع عقد النقل البري أو الجوي حتى يتم تحليل التسعيرة وإنزالها وعند إتمام هذه الأمور سيتم نشر التسعيرة بكامل بنودها في وسائل الاعلام.
وأضاف " عندما ننجز كافة الترتيبات المتعلقة بهذا الموسم سيتم الإعلان عن التسعيرة بشكل عام، اما بخصوص المواطنين الذين انزعجوا من هذه التسعيرة أريد أن أوضح أن هذا الأمر خارج عن إرادة وزارة الأوقاف".
ونوه بأن ما يدخل من تسعيرة الحج إلى خزينة الوزارة فقط ٨٠ دينار، وأما باقي البنود إما للنقل البري أو الجوي أو رسوم عوائد مؤسسة الطوائفة والزمامة أو النقل الداخلي داخل المملكة العربية السعودي.
وأوضح أن الأعداد الممنوحة لدولة فلسطين بشكل عام عند توقيع هذا البرتوكول هي 6600 حاج، ونصيب قطاع غزة ٣٨% من الاعداد، فتصبح 2580 حاجا، مشيرا إلى أن هذه الاعداد هي قليلة مقارنة بالأعداد الكبيرة للذين ينتظرون أداء فريضة الحج.
وأشار إلى أن من أهم القرارات والشروط التي أعلنت عنها الوزارة هذا العام أن الحج لمن لم يسبق له الحج لاتاحة الفرصة لأكبر شريحة من الناس أداء الحج.
وحول أعداد المعتمرين هذا العام، قال صوالحة إن أعداد المعتمرين الذين يخرجون كل أسبوعين من محافظات غزة 620 معتمرا، وسيبقى هذا العدد وهذه الرحلات على التوالي حتى 15 رمضان القادم وعودتهم بعد العيد مباشرة، وبذلك ينتهى موسم العمرة لهذا العام، موضحا أنه حتى اللحظة الذين خروجوا لأداء فريضة العمرة هم 5779معتمرا ومعتمرة.

أوقاف غزة توضح لمعا أسباب اختلاف أسعار الحج والعمرة مقارنة بالضفة