الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية

نشر بتاريخ: 01/02/2023 ( آخر تحديث: 02/02/2023 الساعة: 09:27 )
مسؤول روسي يكشف موعد اندلاع الحرب النووية

موسكو- معا- قال رئيس المجلس الاجتماعي في القرم، ألكسندر فورمانشوك، إن الحرب النووية ستندلع "على الفور" في حالة بُذلت أي محاولات لإعادة شبه جزيرة القرم للسيطرة الأوكرانية.

وفي مقابلة مع وكالة "نوفوستي"، حذر فورمانشوك من أن "أي محاولة للاستيلاء على شبه جزيرة القرم وإعادتها إلى أوكرانيا ستتصاعد على الفور إلى صراع نووي عالمي، ولن تغفر روسيا ذلك".

وجاءت تصريحات فورمانشوك ردا على ما قاله مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق، ديفيد بتريوس، حول احتمال استعادة شبه جزيرة القرم التي ضمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2014.

وقال فورمانشوك إن السيناريوهات التي أوضحها مدير وكالة المخابرات المركزية السابق "تنطوي على الانتحار".

وأضاف أنه يتعين على واشنطن وكييف تذكر رد فعل روسيا على هجوم أكتوبر 2022 على جسر مضيق كيرتش الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا.

وأضاف: "بعد ذلك الهجوم، بدأت ضربات عالية الدقة على مرافق البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا، شبه جزيرة القرم هي أرض روسيا التي لا يمكن المساس بها، إذا حاولوا إعادتها إلى أوكرانيا، فستكون الولايات المتحدة مسؤولة عن إطلاق العنان لصراع عسكري نووي حراري".

وفي وقت سابق اعتبرت وزارة الخارجية الروسية، أن التصريحات الأوكرانية المتكررة بشأن استعادة السيطرة على شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو إلى أراضيها عام 2014 "ترويج للوهم".