الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تسعى لتشغيل العرب الفلسطينيين فـي الوظائف العامة

نشر بتاريخ: 13/03/2006 ( آخر تحديث: 13/03/2006 الساعة: 04:01 )
القدس- معا- ذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان الحكومة الاسرائيلية تبنت تدابير ترمي الى تشجيع تشغيل عرب48 في الوظائف العامة حيث سيتم انشاء نحو 38 منصبا جديدا في القطاع العام.

واضاف المصدر انه سيتم تخصيص وظيفة جديدة لعربي في كل دائرة يتولى فيها عربي منصب موظف يهودي مستقيل.

واعلن عن هذه التدابير قبل 16 يوما من الانتخابات التشريعية في اسرائيل.

وعارضت الخطة الرامية الى منح امتيازات للبلدات اليهودية على حساب البلدات العربية. وكان مركز عدالة الذي يتولى الدفاع عن حقوق الاقلية العربية، قدم التماسا الى المحكمة بهذا الشأن.

وتؤكد تقارير المنظمات غير الحكومية ان دولة اسرائيل تمارس تمييزا بحق العرب لكنها المرة الاولى التي تعترف المحكمة العليا بهذا التمييز.
وافاد تقرير لمنظمة مساواة العربية الاسرائيلية في 2004 ان العرب يعانون من تمييز اقتصادي واجتماعي وسياسي.
وقالت المنظمة ان البلدات العربية تعاني من تخلف كبير ولا سيما القرى البدوية غير المشمولة بالتنظيم المدني والتي لا تحظى بالخدمات الاساسية كالكهرباء.

واكد تقرير لمنظمة مساواة ان مختلف الوزارات الاسرائيلية تخصص اقل من 7% من ميزانيتها للبلدات العربية وتقدم دعما غير كاف لقطاع التعليم العربي مما يؤدي الى تدني مستوى التعليم وتخريج يد عاملة اقل كفاءة تتقاضى حوالي 60% من متوسط راتب الموظف اليهودي.

ويعمل 6% فقط من عرب 48 في المؤسسات الحكومية وفق منظمة مساواة، في حين يمثلون 19% من السكان، اي 2,1 مليون نسمة وهم ابناء واحفاد 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم لدى انشاء دولة اسرائيل في 1948.