الأحد: 14/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النتشة: نفوق 85% من الدواجن سبب ارتفاع أسعارها

نشر بتاريخ: 05/02/2023 ( آخر تحديث: 06/02/2023 الساعة: 09:39 )
النتشة: نفوق 85% من الدواجن سبب ارتفاع أسعارها

الخليل-معا- أفاد نائب رئيس قطاع الدواجن في فلسطين سامر النتشة اليوم الأحد، أن الارتفاع على أسعار الدواجن في السوق الفلسطيني جاء نتيجة لنفوق عدد كبير من الدواجن بسبب مرض فيروسي.

وأوضح النتشة خلال حديثه لبرنامج "طلة صباح" الذي يقدمه الإعلامي عادل اغريب ويبث عبر فضائية معا وشبكة معا الإذاعية وراديو الرابعة، أن فيروس "نيوكاسل" الذي اجتاح كل فلسطين بما فيها الضفة الغربية والداخل الفلسطيني أدى إلى تلف ونفوق عدد كبير يقدر بـ 85% من الدواجن في المزارع، ما أدى إلى نقصها في السوق الفلسطيني.

وأكد النتشة أن التقديرات تشير إلى أنه من المتوقع أن تنتهي هذه الأزمة وتعود الأمور إلى نصابها وتتعافى قطعان الدواجن ما بين الـ 15 من شباط/فبراير حتى 20 شباط/ فبراير 2023، مضيفا بان كميات الدواجن ستكون متوفرة بكميات جيدة خلال شهر رمضان.

وبخصوص كيفية رصد أسعار الدواجن في السوق الفلسطيني من قبل النقابة، قال النتشة بان النقابة تتماشى مع أسعار السوق كعرض وطلب، و تقوم برصد كميات الدواجن في السوق الفلسطيني و الداخل الفلسطيني ومقارنة هذه الأسعار السائدة من اجل وضع القراءات.

واردف قائلا "أن هذه الأسعار استرشادية وكنقابة دواجن نضع أسعار متقاربة جدا".

وأضاف النتشة بان سعر كيلو الدجاج من المزارع اليوم 12ونصف شيقل ، وبعد أن يمر بمراحل عدة حتى وصوله للمستهلك يكون سعره أعلى من ذلك ، قائلا: " هناك تفاوت في سعر كيلو الدجاج من محل لأخر في فلسطين ، ويحدد صاحب المحل سعر كيلو الدجاج حسب طريقة عرضه وذبحه ، وليست كل المحال تعمل بنفس الطريقة".

وختم النتشة اللقاء مؤكدا على أن الفيروسات و الأمراض التي انتشرت خلال فصل الشتاء بسبب انقطاع الأمطار، أثرت على قطاع الدواجن كافة بما فيها البيض، كما أن فيروس نيوكاسل الفتاك عمل على نفوق الدجاج خلال 48 ساعة فقط، وهذا أدى إلى تضرر قطاع الدواجن.