الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الشباب والثقافة": قدّمنا قروض زواج لـ 550 شابا من غزة خلال 2022

نشر بتاريخ: 14/02/2023 ( آخر تحديث: 14/02/2023 الساعة: 18:06 )
"الشباب والثقافة": قدّمنا قروض زواج لـ 550 شابا من غزة خلال 2022

غزة- معا- قال رئيس الهيئة العامة للشباب والثقافة في غزة أحمد محيسن، الثلاثاء، إن الهيئة قدمت عبر صندوق دعم الشباب الفلسطيني التابع لها قروض حسنة لـ (550) شابًا مقبلا على الزواج بواقع (2000) دولار لكل شاب وبقيمة إجمالية (1.100.000) دولار خلال عام 2022 الماضي.

وأضاف محيسن، خلال برنامج لقاء مع مسئول الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي لاستعراض إنجازات عمل الهيئة خلال العام الماضي، أن الهيئة قدمت قرضاً حسناً لـ (83) شابًا وشابة بقيمة إجمالية (275) ألف دولار، مشيرا إلى تمكن المستفيدين من الدخول إلى سوق العمل الفلسطيني وبدء مشاريعهم الخاصة، وذلك ضمن برنامج دعم المشاريع الريادية للشباب.

ولفت محيسن، إلى أنه تم خلال العام الماضي توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الحكم المحلي لتشكيل (25) مجلسًا استشاريًا شبابيًا للبلديات والهيئات المحلية في قطاع غزة، في إطار سعي الهيئة لتعزيز المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني وحضورهم المجتمعي.

وأفاد بأن الهيئة أطلقت المنصة الفلسطينية للتطوع (مبادر) وذلك لتنظيم العمل التطوعي في المؤسسات الحكومية، مبيناً أنه تم متابعة توفير نحو (3) آلاف فرصة تطوع، وتنفيذ دورات تدريبية متخصصة في مهارات الإنقاذ والدفاع المدني لتأهيل كوادر شبابية للمشاركة في أوقات الأزمات والطوارئ.

وقال محيسن: "إن الهيئة أشرفت على متابعة عمل (84) مركزًا شبابيًا تنتشر في كافة محافظات قطاع غزة وتعمل على توجيهها فنيًا والإشراف عليها إداريًا وماليًا".

وأضاف أن المراكز الشبابية نفذت العام الماضي نحو (765) فعالية، ومبادرات شبابية مجتمعية لإحياء مناسبات وطنية شارك فيها ما يزيد عن (230) ألف شاب وشابة، والإشراف على نحو (165) برنامجًا تدريبيًا في موضوعات متنوعة شارك فيها نحو (12) متدربًا ومتدربة.

ونوه إلى أن الهيئة أولت شرائح الطفولة والطلائع اهتماماً خاصاً، حيث تم إطلاق مشروع المكتبة المتنقلة للأطفال، وتنفيذ مسابقات متنوعة للأطفال، وتمويل تنفيذ (10) مبادرات للأطفال نفذتها مؤسسات الطفولة، وبدء التحضيرات لتشكيل برلمان الطفل الفلسطيني.

وعلى صعيد العمل الثقافي، أشار محيسن إلى أن الهيئة واصلت دورها في تهيئة البيئة المناسبة للمراكز والجمعيات الثقافية لممارسة دورها المهم للمحافظة على الهوية الوطنية الفلسطينية، حيث منحت الهيئة وسام القدس للثقافة والفنون لعدد 17 من رواد العمل الثقافي في قطاع غزة.

وبين أن الهيئة نفذت (14) مبادرة ثقافية، وتدشين (8) جداريات فنية، وتنظيم معارض للتراث الوطني الفلسطيني، إلى جانب تنفيذ مسابقات ثقافية في البحث العلمي والشعر العربي والقصة القصة والأغنية الوطنية، وتنظيم فعاليات ثقافية وفنية لإحياء المناسبات الوطنية، ومناهضة التطبيع مع الاحتلال وتعزيز ثقافة المقاطعة.

ونوه محيسن إلى أنه تم اختتام المرحلة الثانية من مشروع القائمة الببليوغرافية الوطنية الموحدة للكتب والمكتبات في قطاع غزة، حيث تم إدخال نحو (429,080) كتابًا، وتنظيم معرضٍ للكتب المحليَّة الحاصلة على أرقام إيداع خلال الفترة 2020-2022، وتم منح (263) رقم إيداع لمؤلفات وكتب جديدة.

وذكر أن الهيئة نظمت خلال عام 2022 مخيمات "أنا الفلسطيني" الصيفية؛ بهدف تعزيز الانتماء للهوية الوطنيَّة الفلسطينيَّة وتعزيز ثقافة المقاومة والإبداع لدى المشاركين فيها، حيث تم تنفيذ (49) مخيمًا صيفيًّا تخصصي للشَّباب والطَّلائع والأطفال، شارك فيها نحو (3042) مشارك من الأطفال والطلائع والشباب، إضافة إلى تنفيذ (12) مخيم تخصصي مركزي في مجالات متنوعة.