الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أقدم نسخة من التوراة مطروحة للبيع بـ50 مليون يورو

نشر بتاريخ: 19/02/2023 ( آخر تحديث: 19/02/2023 الساعة: 11:08 )
أقدم نسخة من التوراة مطروحة للبيع بـ50 مليون يورو

معا- من المقرر أن تُباع النسخة الأقدم والأكثر اكتمالاً من التوراة، والتي يعود عمرها إلى أكثر من ألف عام، في مزادٍ خلال شهر أيار/مايو المقبل، مقابل مبلغ 50 مليون يورو.

ويعود تاريخ "مخطوطة ساسون"، التي سُمِّيت على اسم مالكها الأكثر شهرة، ديفيد سالومون ساسون، والذي توفي في العام 1942، إلى العام 900 ميلادي. وأكّد رئيس قسم الكتب والمخطوطات القديمة في دار "سوذبيز"، ريتشارد أوستن، أنّ "السعر المقدَّر للكتاب يتراوح بين 30 و50 مليون يورو، وهو يتماشى مع أغلى المخطوطات التي تمّ بيعها على الإطلاق".

وستتم عملية البيع خلال موسم مزاد الربيع الكلاسيكي المقبل، إلى جانب أفضل لوحات الفن المعاصرة والانطباعية، والذي ستنظمه دار المزادات الكبرى "سوذبيز". ولدى سؤاله عن المشترين المحتملين لهذه المخطوطة، قال أوستن: "أعتقد أنّ البئر عميقة جداً... أعني أنّ هذا نص أساسي للحضارة. لقد كان مملوكاً لجامعين رئيسيين. إنّهما جامعان رئيسيان من الممكن بالتأكيد أن يذهب إلى مؤسسة من أجل المزيد من الدراسة، لذلك أعتقد أن هناك فرصة رائعة أن يذهب، كما قلت، إلى مؤسسة خاصة، إلى مؤسسة أجنبية خاصة".

ويضمّ الكتاب إلى جانب الكتابات العبرية مقاطع باللغتين اليونانية والآرامية، وهذا ما يزيد أهمية النص بالنسبة لليهودية والمسيحية والإسلام، وعلماء اللاهوت العلمانيين.

نسخة "كودكس ساسون" حالة استثنائية، حيث تفتقد لبضع صفحات فقط، وتربط النسخ الـ24 من التوراة بمخطوطات البحر الميت الشهيرة، التي يعود تاريخها إلى القرن الـ3 قبل الميلاد.

وتعاني النسخ الـ24 الأقدم من التوراة من مشكلة عدم اكتمالها، وعدم وجود دلالة على الفصل، مما يجعل النص صعباً للدراسة. وتمّ توثيق "مخطوطة ساسون" بواسطة "الكربون 14"، حسبما أكّدت المختصة في نصوص اليهودية في دار "سوذبيز"، شارون ليبرمان مينتز، والتي أشارت إلى أنّ النسخة صمدت لأكثر من ألف عام في أيدي أصحابها من هواة الجمع.

وفي شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2021، باعت دار "سوذبيز" نسخة أصلية من دستور الولايات المتحدة الأمريكية، بسعر قياسي بلغ 43 مليون دولار. وحصل الملياردير الأميركي كينيث غريفين، مالك شركة الاستثمار "سيتاديل" على الوثيقة، التي أعارها إلى متحف في أركنساس.