السبت: 24/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد المصرفي الفلسطيني يوقع اتفاقية مع شركة نيوسوفت للبرمجيات و تكنولوجيا المعلومات

نشر بتاريخ: 23/02/2023 ( آخر تحديث: 23/02/2023 الساعة: 13:09 )
المعهد المصرفي الفلسطيني يوقع اتفاقية مع شركة نيوسوفت للبرمجيات و تكنولوجيا المعلومات

رام الله- معا- ضمن الخطة التطويرية للمعهد المصرفي الفلسطيني وبدعم من مجلس الادارة الموقر برئاسة معالي الدكتور فراس ملحم محافظ سلطة النقد الفلسطينية فقد وقع المعهد المصرفي الفلسطيني في مقره بمدينة رام الله بتاريخ 20/2/2023 ممثلاً بمديره العام الدكتور أكرم حمدان اتفاقية مع شركة نيوسوفت للبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة بمديرها السيد أنور الزغارنة.

وهدفت الاتفاقية الى إعداد وبناء نظام إلكتروني متطور لإدارة التدريب مخصص للمعهد المصرفي الفلسطيني، حيث يعتبر النظام أحد أهم الركائز للتحول الرقمي ولزيادة كفاءة العمليات في المعهد ومع مختلف الشركاء مما يساهم في سرعة ودقة العملية التدريبية.

ويساهم هذا النظام في أتمتة العمليات المرتبطة بالتدريب وسيُكوّن البيئة الإلكترونية التي يستخدمها أصحاب العلاقة لأغراض التسجيل والمتابعة والتقيم وغيرها من المهام، ومستقبلاً لحضور الدورات الذاتية أو المدمجة وسيكون النظام متاحاً لجميع المستخدمين من القطاع المصرفي وخارجه وسيُمّكن المستخدمين من إدارة ملفاتهم الشخصية / المؤسساتية المختلفة لكافة المستويات الإدارية.

لقد تم التخطيط للنظام في ضوء الحاجة لتحقيق العديد من الأهداف ومنها تقليل العمل الروتيني اليدوي وضمان أتمتة العمليات، وضبط وتحقيق الدقة في العمليات المنفذة، ومشاركة البرامج مع البنوك ومختلف الشركات والأفراد بشكل أسرع ومنظم أكثر، والمساهمة في تلبية الاحتياجات التدريبية للقطاع المصرفي وقطاعات أخرى وتوفير بيئة تشاركية مع المؤسسات لتطوير الخدمات وتحقيق الأهداف المشتركة.

من الجدير بالذكر أن المعهد المصرفي الفلسطيني تأسسس بتاريخ 15/6/1999 بموجب قانون سلطة النقد رقم (2) لسنة 1997، واستكمالاً لمراحل التعاون والتنسيق المستمر بين سلطة النقد والمصارف العاملة في فلسطين أصدر محافظ سلطة النقد الفلسطينية قراراً بتاريخ 25/9/2002 عزز بموجبه النشأة القانونية للمعهد استناداً إلى المادة رقم (78) من قانون المصارف لسنة 2002، وبتاريخ 14/6/2015 حصل المعهد المصرفي على ترخيص شركة غير ربحية وبناءً على توجيهات الإدارة فقد باشرت الشركة نشاطها من تاريخ 1/1/2016.

وهدف المعهد إلى النهوض بالقطاع المصرفي في فلسطين ورفع مستوى الأداء فيه من خلال تطبيق منهج علمي يعتمد بشكل رئيسي على تطوير الكادر البشري وإكسابه الخبرات التي تؤهله لممارسة العمل بكفاءة وفاعلية ومواكبة التطورات والمستجدات في الصناعة المصرفية والمالية .

وبدأ المعهد فور إنشائه بتنفيذ برامجه ونشاطاته التدريبية منذ عام 1999 ضمن إمكانات وقدرات فنية ومادية وبشرية محدودة في ظل الظروف الطارئة وغير مستقرة الناجمة عن سياسات الاحتلال. وقد نجح المعهد حتى نهاية عام 2022 في تنفيذ 1,987 برنامج تدريبي و136 دبلوم مهني بمشاركة حوالي 36,500 متدرباً وتنفيذ ما يقارب 40,700 ساعة تدريبية.