الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية تطلق فعاليات مؤتمر التدريب الصيدلاني الخامس

نشر بتاريخ: 27/02/2023 ( آخر تحديث: 27/02/2023 الساعة: 10:52 )
جامعة النجاح الوطنية تطلق فعاليات مؤتمر التدريب الصيدلاني الخامس

نابلس- معا- نظم اتحاد طلاب الصيدلة العالمي- فرع جامعة النجاح الوطنية، وبإشراف عمادة شؤون الطلبة يوم الأحد، مؤتمر التدريب الصيدلاني الخامس بعنوان: "تطلعات صيدلانية فلسطينية"، بمشاركة واسعة من طلبة الصيدلة من الجامعات الفلسطينية.

جاء ذلك بحضور أ.د. عبد الناصر زيد، رئيس جامعة النجاح، ود. أيمن خماش، نقيب الصيادلة، ود. خليل عيسى، عميد كلية الطب وعلوم الصحة، وأ.د. نضال جرادات، مدير دائرة الصيدلة، ود. شذى حنون، مسؤولة التدريب الصيدلاني، وأ.إياد الأقرع، مدير شؤون الطلبة، وأ. يمامة داوود، القائم بأعمال مدير دائرة العلاقات العامة، وعدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية في كلية الطب وعلوم الصحة، إضافة إلى الشركات الطبية والصيدلانية الراعية والمشاركة في المؤتمر.
وبدأ حفل الافتتاح بالسلام الوطني الفلسطيني، ثم الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم.
وفي كلمتها رحبت د. حنون بالحضور والمشاركين كافة، مشيرة إلى أن هذا المؤتمر بنسخته الخامسة هو حصاد ثمار جهود حثيثة على مدار سنوات عديدة لطلبة الاتحاد، حيث ابتدأت الفكرة من خلال يوم صيدلاني يعرض فيه الطلبة إنجازاتهم عبر زوايا تعريفية، وتطورت إلى مؤتمر علمي تشارك فيه كبرى الشركات المختصة، وحشود من الطلبة المهتمين على مستوى الجامعات الفلسطينية كافة.
وأكدت د. حنون أن هذا المؤتمر يهدف إلى تعزيز خبرات الطلبة ومعارفهم في مجال الأدوية بأنواعها المختلفة، واستخداماتها، ورفع كفاءتهم في التدريب وتحديداً المقبلين على التخرج من خلال إدماجهم مع الشركات العاملة في المجال؛ بهدف خلق فرص عمل مستقبلية، وأضافت: "سيناقش المؤتمر قضايا صيدلانية تحاكي الواقع المعاش، كبعض التجاوزات والممارسات الخاطئة، وأحدث العلاجات لمرضى السكري والأزمات القلبية".
وفي كلمته ثمّن أ.د. رئيس الجامعة جهود الطلبة في إنجاز هذا المؤتمر العلمي الهادف، وبارك الترقية العلمية لمجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الطب وعلوم الصحة تقديراً لإنجازاتهم في مجال البحث العلمي، وأكد أن الجامعة تسخر كل إمكانيتها لدعم الجهود البحثية.
وأشار إلى أنه تم تصنيف جامعة النجاح الوطنية ضمن فئة أفضل 176 - 200 جامعة على مستوى العالم في مجال العلوم الطبية، والصحية، والسريرية، ضمن تصنيف مؤسسة التايمز العالمية، وجاء تحقيقها لهذا الإنجاز في ظل ما تمر به فلسطين من حصارات مستمرة.
كما أشار إلى سعي جامعة النجاح المستمر للرقي بالعملية التعليمية ومواكبة كافة التطورات التكنولوجية من حيث إدخال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في البرامج الأكاديمية كافة، كما وجه شكره للشركات الداعمة لما تقدمه من فرص تدريبية ووظيفية للطلبة.
من جهته أبدى د. خماش إعجابه بطلبة اتحاد طلاب الصيدلة العالمي، وأثنى على كفاءات الطلبة المتدربين والتي تدل على حرص الجامعة على تزويد طلبتها بكافة الخبرات والمعارف العلمية التي تؤهلهم للدخول لسوق العمل بمهارة عالية.
بدوره أشاد أ.د. جرادات بالجهود الحثيثة التي تبذلها الجامعة في سبيل تطوير مهارات الطلبة العملية ودمجهم في سوق العمل، مؤكداً على أن جامعة النجاح الوطنية تحتضن دوماً الأنشطة العلمية المنهجية واللامنهجية. حيث تواكب التقدم المتواصل والتطور يوماً بعد يوم من أجل رسم صورة حقيقية لرسالتها السامية، وهي النهوض بالبحث العلمي إلى جانب التعليم.
وقدم الطالب محمد أبو شمط، رئيس اتحاد طلبة الصيدلة شكره لإدارة الجامعة على دعمها المستمر والدائم للطلبة، كما شكر القائمين على المؤتمر، وأكد على أن جامعة النجاح الوطنية خير داعم وحاضن للطلبة، وأن الاتحاد يستمر بالتقدم لرفع اسم الجامعة عالياً.
مشيراً إلى مشاركة اتحاد طلبة الصيدلة العالمي – فرع النجاح في المؤتمر الإقليمي الحادي عشر بالشراكة مع اتحاد طلبة الصيادلة الأردني، وهو أكبر حدث يقوم به اتحاد طلاب الصيادلة العالمي على مستوى الشرق الأوسط.
وضم المؤتمر مشاركات عديدة للطلبة ما بين المعارض والندوات التعليمية والزوايا التعريفية في مجال الصيدلة والصناعات الدوائية.
وعلى هامش المؤتمر جرى توفير غرفة للتوظيف تتيح الفرصة للطلبة الخريجين لمقابلة الشركات للحصول على وظائف في المجالات الصيدلانية المختلفة.
وجرى تكريم الرعاة الفضيين للمؤتمر، وهم مجموعة مسروجي، وشركة كارماميد، والشركات المشاركة والمتمثلة بشركة دار الشفاء، وبيرزيت للأدوية، وشركة سما لصناعة الأدوية، وشركة سوى كير، وشركة بيت جالا لصناعة الأدوية، وشركة دريماكول، وشركة فارمكس.
ويستمر المؤتمر الذي يعقد في مدرج كلية القانون في الحرم الجامعي الجديد على مدار يومين 26-27/2/2023.