الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد شبكة مستشفيات القدس الشرقية يختتم زيارة للمغرب

نشر بتاريخ: 27/02/2023 ( آخر تحديث: 27/02/2023 الساعة: 17:15 )
وفد شبكة مستشفيات القدس الشرقية يختتم زيارة للمغرب

الرباط- معا- اختتم وفد مسؤولي شبكة مستشفيات القدس الشرقية، الاثنين زيارته للمغرب، بعد سلسلة لقاءات مع قيادات وأساتذة أطباء وكوادر ميدانية وإدارية في مستشفيات عمومية وخاصة، والاطلاع على التجربة المغربية في طب الطوارئ والمستعجلات.

وأثنى الوفد الزائر على كفاءة الأطر الصحية المغربية وبجودة المباني الاستشفائية بالبلاد، مما يفتح المجال أمام قطاع الصحة الفلسطينية للاستفادة من هذا التراكم النوعي، الذي حققه المغرب في هذا المجال.

ووقف وفد شبكة مستشفيات القدس خلال زيارته التي استمرت أسبوعا بدعوة من وكالة بيت مال القدس الشريف، وبدعم من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، على تطور إصلاح المنظومة الصحية بالمغرب، في أفق إعمال ورش الحماية الاجتماعية الشاملة، بتعليمات ملكية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما التقى وفد شبكة مستشفيات القدس، الذي تشكل من مدرين تنفيذيين وطبيين وأساتذة أطباء بمستشفيات المقاصد، والمُطَّلع، والفرنساوي، والهلال الأحمر، والمركز الصحي العربي، عددا من المسؤولين المغاربة من مختلف المستويات، لتدارس قضايا المستعجلات والطوارئ الصحية في التجربتين المغربية والفلسطينية.

وزار الوفد الفلسطيني بمدينة الرباط مصلحة الصحة العسكرية، والمستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس، والمركز الاستشفائي المرجعي مولاي يوسف، والمستشفى الجامعي الشيخ زايد، وكلية الطب والصيدلة، والمعهد الوطني للصحة، والمختبر الوطني لمراقبة الأدوية، والمركز الوطني لتحاقن الدم، بينما زار الوفد بمدينة الدار البيضاء كل من معهد باستور والمركز الجامعي الشيخ خليفة، وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة.

من جهة أخرى، شارك الوفد الفلسطيني في ورشة علمية حول منظومة المستعجلات والطوارئ، بمشاركة أطر من وزارة الصحة في المغرب، وحضر توقيع اتفاق لإحداث وحدة لليقظة والتنسيق والتتبع لحالات الطوارئ والمستعجلات في القدس مع وكالة بيت مال القدس الشريف، ثم عقد الوفد سلسلة اجتماعات مع مسؤولي الوزارة، ومع مسؤولي الوكالة، والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء المغاربة، وأجروا لقاء بسفير دولة فلسطين جمال الشوبكي، بمقر السفارة في الرباط.

وفد شبكة مستشفيات القدس الشرقية يختتم زيارة للمغرب