السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة و"التنمية الدولية الأمريكية" تبحثان تشجيع الاستثمار

نشر بتاريخ: 03/03/2023 ( آخر تحديث: 03/03/2023 الساعة: 17:39 )
الحكومة و"التنمية الدولية الأمريكية" تبحثان تشجيع الاستثمار

رام الله- معا - بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي والرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFC) سكوت ناثان، مجالات التعاون المشترك لتشجيع الاستثمار في فلسطين.

واستعرض الطرفان خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة، بمشاركة مستشار رئيس الوزراء د. اسطفان سلامة وممثلين عن المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) الفرص الاستثمارية المتاحة في فلسطين خاصة في قطاعات الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة، واعادة التدوير وغيرها.

واشار الوزير إلى الحوافز والتسهيلات التي تقدمها الحكومة الفلسطينية للمستثمرين علاوة على البرنامج الاصلاحي الذي تنفذه في مجال تطوير وتحسين البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الفلسطيني اخرها إقرار قانون عصري للشركات وفق أفضل الممارسات الدولية وتطوير قانون تشجيع الاستثمار.


واعتبر الوزير مفتاح التنمية الاقتصادية في فلسطين، يكمن في المناطق المسماة (ج) التي يمنع الاحتلال المواطنين من الوصول والاستثمار فيها، خاصة انها غنية بالموارد الطبيعية وتشكل المخزون الاستراتيجي للاقتصاد الفلسطيني.

وبين الوزير الجهود التي تبذلها الحكومة لتوسيع القاعدة الانتاجية من خلال تنمية وتطوير وتشغيل المناطق الصناعية، والاعتماد على الطاقة المتجددة، والتحول الى الاقتصاد الرقمي والاخضر الامر الذي يستدعي الى دعم الشركاء الدوليين لهذه الجهود.

وابدى الجانب الامريكي الاهتمام بدراسة الافكار والاقتراحات التي جرى مناقشتها والعمل على تعزيز التعاون المشترك لافتا الى الدور الذي تقوم به مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية في تنمية الاقتصاد من الناحية المادية والفنية.

ومن الجدير ذكره ان الحكومة الفلسطينية ونظيرتها الامريكية عقدتا في نوفمبر 2022 الحوار الفلسطيني الامريكي الرابع، (USPED) وتم الاتفاق على الية للتعاون المشترك.