الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول صيني كبير يحذر واشنطن: المواجهة مع الولايات المتحدة أمر لا مفر منه

نشر بتاريخ: 07/03/2023 ( آخر تحديث: 07/03/2023 الساعة: 17:06 )
مسؤول صيني كبير يحذر واشنطن: المواجهة مع الولايات المتحدة أمر لا مفر منه

بيت لحم معا- حذّر وزير الخارجية الصيني تشين جانج، الثلاثاء، من حدوث "مواجهة ونزاع" مع الولايات المتحدة إذا لم تُغير نهجها تجاه بكين، خصوصاً في تايوان التي اعتبرها "الخط الأحمر الأول للصين"، فيما اتهم "يداً خفية" بالوقوف خلف التصعيد في الأزمة الأوكرانية لـ"خدمة أجندات جيوسياسية".

وشدد جانج خلال مؤتمر صحافي على هامش المؤتمر البرلماني السنوي في بكين، أن بلاده ستبذل كل ما في وسعها للتوحيد السلمي مع تايوان، مع "الاحتفاظ بحق اتخاذ كل الإجراءات الضرورية"، مؤكداً أن تايوان "خط أحمر لا يجب تجاوزه".

وقال إن بكين تعارض بحزم "كل أشكال الهيمنة وعقلية الحرب الباردة"، مشيراً إلى أنها ستدافع عن سيادتها وأمنها الوطني.

وأضاف أن تحديث الصين لجيشها "لا يقوم على الحروب والاستعمار"، وأنه "مسار جديد مختلف عن التحديث الغربي"، في إشارة إلى قرار بلاده رفع الإنفاق العسكري خلال هذا العام.

وأعلنت الصين، الاثنين، رفع إنفاقها الدفاعي خلال العام الحالي بنسبة 7.2% مقارنة مع عام 2022، وذلك وسط تصاعد التوترات مع الولايات المتحدة الأميركية، خصوصاً في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج، خلال افتتاح الاجتماع السنوي للبرلمان، الأحد، إن بكين "بحاجة إلى زيادة ميزانيتها العسكرية لمواجهة التحديات الأمنية المعقدة"، و"لتحقيق المسؤوليات التي تتحملها الصين كدولة كبرى".