الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحضور 91 مصدر ومستورد- اتحاد الحجر يناقش مع الشركاء سبل النهوض بهذا القطاع

نشر بتاريخ: 10/03/2023 ( آخر تحديث: 10/03/2023 الساعة: 20:56 )
بحضور 91 مصدر ومستورد- اتحاد الحجر يناقش مع الشركاء سبل النهوض بهذا القطاع

بيت لحم –معا- حسن عبد الجواد - نظمت وزارة الاقتصاد الوطني واتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين ومؤسسة المواصفات والمقاييس، اجتماع متخصص بصادرات وواردات الحجر لنقاش اخر المستجدات المتعلقة بقطاع الحجر والرخام، وذلك بحضور رئيس مجلس ادارة اتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين نصار نصار واعضاء مجلس الإدارة، مدير عام التجارة في وزارة الاقتصاد الوطني السيدة منال دسوقي، والرئيس التنفيذي لمؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية المهندس حيدر حجة، وممثل غرفة تجارة وصناعة بيت لحم علاء عديلي، وما يقارب 91 مصدر ومستورد من مختلف المحافظات.

وهدف الاجتماع الى نقاش واقع التصدير والاستيراد من كافة الجوانب، والمصارحة التامة كانطلاقة جديدة عنوانها "معا وسوبا للنهوض بصناعة الحجر".

وشكر نصار الشركاء وزارة الاقتصاد الوطني ومؤسسة المواصفات والمقاييس وغرفة تجارة وصناعة بيت لحم، وكل من شارك من مصدرين ومستوردين واعضاء الهيئة العامة للاتحاد على المهنية العالية وتفهم الواقع بكل تجرد، والمساندة الاصيلة لهذه الصناعة، وإدراك اهمية الاستعداد والجاهزية لمرحلة جديدة لهذا القطاع.

واكد نصار ان المرحلة القادمة تهدف الى حماية منتجنا الوطني (الحجر الفلسطيني)، وتنمية صادراته وتمكين المصدرين في هذا الخصوص، وتنظيم التصدير والاستيراد بشكل أفضل، وتعزيز دور المواصفات والمقاييس في ذلك، والتي تعتبر أحد اهم العناصر التي تستخدم لتمكين الصادرات، وكذلك حماية منتجنا الوطني.

ولفت نصار ان هذا يتطلب خطوات جدية وجديدة، ولكنها ستعود بالنفع على هذه الصناعة والمصدر الفلسطيني المنظم، موضحا كافة تفاصيل الواقع والمستجدات التي تقتضي ذلك، ومؤكدا انه قد ان الاوان لتذويب المشهد الحالي، واعادة تشكيله من جديد لشكل يرتقي لمستوى هذه الصناعة.

واعلن انه تم تشكيل لجنة نشطة ومستمرة من وزارة الاقتصاد الوطني واتحاد صناعة الحجر ومؤسسة المواصفات والمقاييس لتتفيد خطوات تتفيديه جديدة بطبيعتها سيستفيد منها كل مصدر للحجر الفلسطيني يؤمن بقيمة هذه الصناعة ويحترمها، ويكون على قدر من الجاهزية التصديرية والتنظيم حسب الاصول، وعلى اساس سليم ومتين يضمن الاستمرارية في النجاح والتقدم المستمر.

وتحدثت السيدة دسوقي حول واقع العلاقات التجارية والتبادل التجاري بين فلسطين ودول العالم، مؤكدة ان الحكومة تبرم هذه الاتفاقيات لخدمة صناعاتنا الفلسطينية، وهي بمثالية فرص وقنوات يجب الاستفادة منها، وابراز ميزات صناعاتنا، علما بان الانطباع في اي سوق عن اي منتج يعتبر مسالة حساسة جدا، وأشارت ان الوزارة تسعى جاهدة بالشراكة مع القطاع الخاص لتعزيز ذلك، وان الشراكة مع اتحاد الحجر هي شراكة مميزة تعكس حجم اكبر قطاع صناعي فلسطيني يعتبر بمثابة ذهب فلسطين، والذي يجب التعامل معه بعناية تامة،

وقالت ان هناك مبادرات مميزة تمت في ضوء هذه الشراكة، وان المرحلة القادمة تقتضي وضع العديد من الركائز للحفاظ على هذه الصناعة، وسيتم تنفيذ العديد من الخطوات الجديدة في هذا الخصوص بالشراكة مع الاتحاد.

من جانبه أكد حجة في كلمته، ان المواصفات الفلسطينية قد تطورت بشكل ملحوظ، وان المواصفات التي وضعت لصناعة الحجر تميزت على نظيرها في بعض الدول الشريكة الأخرى، الامر الذي يعطي هذا القطاع حقه، ويؤكد هويته ومضمونها الأساس، وهو ان منتجات الحجر الفلسطيني تتميز بخاصية فيزيائية عالية، ويجب الاستفادة منها في تعزيز الانطباع عن هذا المنتج الأصيل، وهذه الثروة الثمينة، مشيرا الى ان التعليمات الالزامية ستدخل حيز التنفيذ قريبا جدا، الامر الذي سيرفع القدرة التنافسية لصناعة الحجر.

من جانبه أكد عديلي، على اهمية شهادة المنشاء ودورها في منح المعاملة التفضيلية للصادرات التي منشأها فلسطيني، وان الشراكة مع اتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين ستنعكس على تثبت اصالة هذا المنتج وتعظيم الاستفادة من هذه الشهادة التي تعتبر بمثابة هوية للمنج.

من جانبه عرض مدير عام الاتحاد السيد شادي شاهين، اهم المؤشرات الاقتصادية، مؤكدا على ضرورة الانتباه للتفاصيل واهميتها للمرحلة القادمة، وان صناعة الجحر تعتبر أكبر مساهم صناعي في تقليص الفجوة في الميزان التجاري مع العديد من الاسواق، وفي ظل ما تشهده هذه الصناعة من منافسة تزداد الامور تعقيدا، ولكن يمكن التغلب على التحديات في هذا الشأن، بالبدء بالعمل الدؤوب على الانطباع الايجابي والاعتماد على الجودة والمواصفات.

وقد تم اختتام الاجتماع بالإجابة على أسئلة واستفسارات، وتلخيص لكافة محاور النقاش، والاستعداد لدى الجميع للمرحلة الجديدة، ويأتي ذلك ضمن خطة الاتحاد للنهوض بقطاعه.













بحضور 91 مصدر ومستورد- اتحاد الحجر يناقش مع الشركاء سبل النهوض بهذا القطاع