الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مراد الحوراني.. خطأ طبي يجعله حبيس كرسي متحرك بانتظار معجزة

نشر بتاريخ: 12/03/2023 ( آخر تحديث: 12/03/2023 الساعة: 20:58 )
مراد الحوراني.. خطأ طبي يجعله حبيس كرسي متحرك بانتظار معجزة

غزة- خاص معا- دخل مراد الحوراني سبع سنوات الى المشفى لاجراء عملية جراحية بسيطة الا ان خطأ طبي وقع دفعه نحو غيبوبة لعشرة ايام استفاق منها بشلل كامل.
ويقول عمار الحوراني والد الطفل ان ابنه وهو في الصف الأول، عرض على لجنة طبية في المدارس تتابع احوال الطلبة الصحية قالت بأن مراد لديه خصية معلقة ولمستقبله يجب ان يجري عملية جراحية .
ويضيف الاب لمعا :"ومن حرصي على ابني ذهبت فيه إلى مشفي الشفاء وعرضته على طبيب جراحة أطفال وأقر بالعملية الجراحية وقال بأنها عملية صغرى لا تستغرق ال١٠ د. وبعد الفحوصات اللازمة تم عرضه على أطباء تخدير وكانت الأمور تمام، ودخل مراد مشفى الشفا ماشي على رجليه وكنت واعده بهدايا بعد اجراء العملية. وقدم امتحان في المدرسة جاب فيه ٢٠ /٢٠ قبل يوم من إجراء العملية ودخل العملية وطلع مراد بغيبوبة لعشرة أيام وبعد ذلك تحول إلى المشفى الاستشاري برام الله واجاني الولد مشلول".
وأكد ان وضعه الصحي يزداد سواء وطول اليوم يتوجع ويتألم .
وناشد الاب الضمائر الحية والرئيس محمود عباس ووزيرة الصحة بضرورة العمل من أجل الإسراع في تحويل مراد للعلاج في مشافى ألمانيا حيث أن علاجه موجود هناك.
اجاتني اتصالات من دكاترة في اوروبا بأن علاج ابني موجود في مشافي ألمانيا
واكد انه ينتظر تشكيل لجنة تحقيق وإصدار نتائج التحقيق.
ووصل العشرات من افراد العائلة للتظاهر مطالبين بسرعة علاج مراد وكشف حقيقة ما جرى معه.
المحامي
من جانبه قال محمد ريحان محامي عائلة الطفل ان وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو ريش استقبل عائلة الطفل وتلقى طلباتهم بأن يتم علاج مراد بأسرع وقت ممكن وسفره إلى المشافى المختصة لعلاجه وتشكيل لجنة تحقيق لمتابعة حثيثات ما حصل مع مراد وأن تكون العقوبة رادعة ومعاقبة المتسبب.
واضاف:"قانونيا نطالب المجلس التشريعي وأهل الاختصاص بضرورة تشديد العقوبات في حالة حدوث أخطاء طبية نتيجة بسبب الاهمال أو عن عدم أخد الاجراءات الاحترازية لعدوم وقوع الخطأ".
واكد ان الدكتور مؤتمن على صحة وحياة الناس والمفترض ألا يكون هناك تسيب بهذا الشكل مشيرا الى انه من الواضح من الوزارة ووكيل الوزارة الاعتراف ضمني بأن هناك خطأ.
واشار الى استمرار الخطوة القانونية بعد انتهاء التحقيقات ومن حق العائلة الحصول على التقرير ودرجات الخطأ في قانون متقسمة إلى خطأ عادي وخطأ متوسط وخطأ جسيم كحالة مراد وبعد ذلك يتم اللجوء للقضاء وطرق أبواب القضاء بشكل قانوني والمطالبة بمعاقبة المتسبب.
وأضاف:"القضاء ينسقم إلى شقين، شق جزئي بأن النيابة تتخذ إجراءاتها وإذا كان هذا مقصود وهناك تسيب والشق المدني يكون التعويض حيث يحسب حسب حالة المرض والعجز".
وطالب وزارة الصحة باتخاذ الاجراءات السليمة والمتابعة الحثيثة والرقابة على عمل الاطباء والمشافى لتجاوز هذه الأخطاء الطبية.
الصحة
وقال د. منير البرش مدير عام التواصل المجتمعي في وزارة الصحة بغزةان وزيرة الصحة مي كيلة تعهدت بسفر الطفل مراد إلى الخارج من أجل اكمال علاجه التخصصي وهذا الامر مقدر .
وطالب بسرعة الاجراء وعملية نقل مراد إلى الخارج من أجل أخذ علاجه.
واكد ان هناك اجراءات قانونية ولجان تحقيق سوف تشكل ومجرد ان تصدر لجان التحقيق نتائجها سيتم الاعلان عنها.
واشار الى الاتفاق مع العائلة بأن يكون هناك حضور لمراكز حقوق انسان أو واطباء من قبل العائلة في لجان التحقيق .
واشار الى استعداد الوزارة لتحمل المسؤولية كاملة إن كان هناك أي خلل موجود .

مراد الحوراني.. خطأ طبي يجعله حبيس كرسي متحرك بانتظار معجزة
مراد الحوراني.. خطأ طبي يجعله حبيس كرسي متحرك بانتظار معجزة