الإثنين: 24/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق أهم جائزة في مهرجان العودة السينمائي الدولي في دورته السابعة

نشر بتاريخ: 14/03/2023 ( آخر تحديث: 15/03/2023 الساعة: 10:29 )
إطلاق أهم جائزة في مهرجان العودة السينمائي الدولي في دورته السابعة

غزة- معا- قررت إدارة مهرجان العودة السينمائي الدولي إطلاق أهم جائزة في الدورة السابعة لمهرجان العودة والتي ستنطلق في الـــ 15/5/2023 في ذكرى النكبة (يوم العودة) باسم الشهيد الراحل ياسر عرفات.

وقال رئيس المهرجان المخرج السينمائي/ سعود مهنا أن جائزة مفتاح العودة ستمنح لأفضل فيلم يتحدث عن حق العودة واللاجئين وستكون باسم الشهيد الزعيم الراحل ياسر عرفات الذي عاش واستشهد من أجل الأرض والإنسان وسيبقى اسمه منارة ومشرفاً لنا في كل المحافل.

وأشار مهنا ان ملتقى الفيلم الفلسطيني يسعى دائما وابداً الى التأكيد على الثوابت الوطنية الفلسطينية من خلال السينما.

من ناحيته أعرب المخرج الفلسطيني والأكاديمي يوسف خطاب مدير المهرجان عن سعادته الكبيرة لهذه الجائزة حيث أن إطلاق جائزة باسم الزعيم الراحل ياسر عرفات هو تأكيد على المشوار النضالي الطويل الذي بذله الشهيد الراحل من أجل فلسطين، مضيفاً ان الزعيم الخالد ياسر عرفات من اشد المهتمين بالفيلم الفلسطيني النضالي خاصة في الشتات ومرحلة السينما النضالية والثورية في بيروت وعمان.

وقال خطاب ان مهرجان العودة السينمائي ومن خلال اطلاقه لهذه الجائزة تأكيد وارتباط بتاريخ افتتاح قسم للتصوير السينمائي في منظمة التحرير عام 1967 على يد الراحل أبو جهاد والذي أسهم العديد من المخرجين الفلسطينيّين والعرب والعالميين في رفد الحق الفلسطيني والتجرِبة الثوريّة، وإظهار عدالة القضية بأفلامٍ عدةٍ؛ بعضها ممولٌ من قوى الثورة، والآخر من قوى اليسار العالمي أو بالمشاركة، وبعض التمويل المستقل. يذكر ان مهرجان العودة السينمائي الدولي يطلقه ملتقى الفيلم الفلسطيني وبالشراكة مع جامعة فلسطين بغزة وجامعة فلسطين التقنية خضوري بالضفة.